آخر الاخباررأس مالرئيسي

هذه شروط اعتماد «سوريا» على نظام «الحوالات الروسي».. ؟!

كشف مدير العمليات المصرفية في “مصرف سورية المركزي”، فؤاد علي، أن «هناك تعاوناً مع روسيا والدول التي تتعاون معها في نظام الحوالات الخاص بها “SPFS” لتحويل الرسائل المالية».

وأوضح أن «نظام الحوالات الروسي يعتبر ناشئاً ولا يفيد سوريا حالياً من الناحية المالية، لكنها تسير فيه، وسيكون خيارها حين يتوسع وتنضم إليه الصين وإيران ودول “بريكس”».

“علي” أشار وفق ما نقلته صحيفة “تشرين” عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء 15 من تشرين الثاني، إلى «إمكانية استبدال نظام “سويفت” العالمي للتعاملات المصرفية، منوهاً إلى ما اعتبرها ضرورة توسيع نظام الحوالات الروسي وشبكة المراسلين فيه، ليكون مجدياً للحوالات المالية بين الدول».

تابعنا على فيسبوك

و”SPFS”، هو نظام تحويل رسائل مالية للمدفوعات المصرفية يضم نحو 400 مستخدم، من بنوك وشركات روسية وأجنبية، جرى اتباعه بنظام “مير” وهي بطاقة مصرفية روسية تعمل بواسطة منظومة دفع وطنية، أُطلقت في عام 2015 بعدما واجه عدد من المصارف الروسية مشكلات مع شركتي “فيزا” و”ماستر كارد”، بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم.

بطاقات “مير” معتمدة حالياً في عشر دول، هي تركيا (رغم أن البنوك أوقفت التعامل بها خوفًا من العقوبات)، وفيتنام وأرمينيا وأوزبكستان وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وتحاول روسيا ترويجها بعد مشكلاتها مع “فيزا” و”ماستر كارد”.

جمعية الاتصالات المالية العالمية، نشأت عام 1973، تنقل بشكل آمن وسري البيانات المالية المسجلة الملكية، مثل معاملات الأسهم والمدفوعات وخطابات الاعتماد بين المؤسسات الأعضاء باستخدام شبكة “SWIFT” الخاصة بها.

وتستخدم البنوك نظام “سويفت” لإرسال رسائل موحدة حول عمليات تحويل المبالغ فيما بينها، وتحويلات المبالغ للعملاء، وأوامر الشراء والبيع للأصول.

شاهد أيضاً: سوريا.. «استثناءات» للراغبين بالحصول على «القرض الشخصي»

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى