آخر الاخبارمكس

«ثاني أكبر سلحفاة» انفرضت مع الديناصورات!

اكتشف علماء من جامعة برشلونة حفرية لأضخم “سلحفاة بحرية أوروبية” تم العثور عليها على الإطلاق إذ يبلغ طولها 3.74 متر، وهو ما يتجاوز طول أيّ سلحفاة أوروبية – منقرضة أو حية – بأكثر من مترين.اكتشف علماء من جامعة برشلونة حفرية لأضخم “سلحفاة بحرية أوروبية” تم العثور عليها على الإطلاق إذ يبلغ طولها 3.74 متر، وهو ما يتجاوز طول أيّ سلحفاة أوروبية – منقرضة أو حية – بأكثر من مترين.

وأفادت ورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة “ساينتفك ريبورتس” بأن الحفرية تؤرخ لنوع جديد من السلاحف، وتُعد ثاني أكبر سلحفاة تم اكتشافها على كوكب الأرض حتى الآن.

تم اكتشاف الحفرية عام 2016، لكن لم يبدأ العمل عليها إلا في كانون الثاني 2021، إذ احتاج الباحثون إلى سنة كاملة لإجراء دراسة علمية تشريحية.

تابعونا عبر فيسبوك 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة “أنجيل لوجان”: ” إن الاكتشاف الجديد يؤكد أن السلاحف البحرية العملاقة تطورت عدة مرات ولم تكن حكراً على مكان واحد، وربما كان الدافع وراء تطورها هو الاستفادة من الموارد الطبيعية غير المستغلة مثل الغذاء،
وعلى مدار التاريخ، كانت السلاحف البحرية العملاقة شائعة بشكل خاص منذ حوالي 80 مليون سنة، لكن حالياً لا يزيد عدد السلاحف البحرية عن 7 أنواع معظمها مهدد بالانقراض”.

وأوضحت “أن تلك السلاحف انقرضت منذ 66 مليون سنة جنباً إلى جنب مع الديناصورات، والتيروصورات، وحوالي 75% من الأنواع في ذلك الوقت”.

وقالت لوجان إنه لا يمكن إعطاء إجابة مناسبة عن نوع الغذاء الخاص للسلحفاة المكتشفة، لأننا لم نجد حفرية لجمجمة السلحفاة، كما لم نجد أي محتويات في المعدة.

وأضافت: “من المحتمل أن يكون لها نظام غذائي مماثل للسلاحف البحرية الموجودة حالياً”.

وتابعت “لوجان”: “تختلف الحفرية المكتشفة عن السلاحف الموجودة حالياً بشكل جذري من حيث الحجم البالغ 3.7 متر، بينما أكبر سلحفاة موجودة هي السلحفاة جلدية الظهر التي يصل طولها إلى 2.2 متر”.

ولأول مرة، يثبت فريق البحث أن السلاحف العملاقة سكنت جنوب أوروبا في نهاية العصر الطباشيري.

شاهد أيضاً : ميريام فارس في مرمى الانتقادات.. والسبب شاكيرا؟!

زر الذهاب إلى الأعلى