آخر الاخبارسياسة

كوريا الشمالية تختبر صاروخاً يرعب أمريكا!

أعلنت ​كوريا الجنوبية​، أنّ ​كوريا الشمالية​ أطلقت على ما يبدو أنّه ​صاروخاً باليستياً عابراً للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخاً أصغر، وتحذيرها من “ردود أعنف” على تعزيز ​أمريكا وجودها الأمني في المنطقة.

وذكرت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أنّ الصاروخ هو من النوع “البالستي” العابر للقارات، وهو الصاروخ الأبعد مدى الذي تطلقه كوريا الشمالية ومصمم لحمل رأس نووي يمكنه أن يصل إلى أيّ مكان في أمريكا.

وقال رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا”، أنّ الصاروخ سقط على ما يبدو في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، واصفاً ذلك بأنّه “غير مقبول إطلاقاً”.

من جهتها، أدانت الولايات المتحدة على لسان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي “أدريان واتسون” عملية إطلاق الصاروخ، مشيرةً إلى أنّه “يزيد التوترات ويمكن أن يزعزع الأمن الإقليمي”.

تابعونا عبر فيسبوك

ودعا البيت الأبيض في بيان له: “جميع الدول إلى إدانة هذه الانتهاكات ودعوة كوريا الشمالية إلى الدخول في مفاوضات جادة، وعلى بيونغ يانغ أن توقف على الفور أعمالها المزعزعة للاستقرار وأن تختار بدلاً من ذلك المشاركة الدبلوماسية”.

وأضاف البيان: “ستتخذ الولايات المتحدة جميع الإجراءات اللازمة لضمان أمنها، وكذلك أمن كوريا الجنوبية واليابان”.

وفي السياق، عقدت نائب الرئيس الأمريكي “كامالا هاريس”، اجتماعاً مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا وكندا بعد عملية الإطلاق، على هامش قمّة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، ودعت “للتشاور بشأن العملية”.

وحذرت وزيرة خارجية “بيونغ يانغ” من “ردود عسكرية أعنف” على التحركات الأمريكية لتعزيز وجودها العسكري، قائلة: إنّ واشنطن تقوم “بمقامرة ستندم عليها”.

من جانبه قال زعيم كوريا الشمالية “كيم جونغ أون”، في وقت سابق، إنّ “الولايات المتحدة هي السبب الجذري للتوترات في شبه الجزيرة الكورية، وبيونغ يانغ تزيد قوتها العسكرية للدفاع عن النفس في مواجهة السياسات الأمريكية العدائية والحشد العسكري في كوريا الجنوبية الذي يزعزع استقرار شبه الجزيرة” وفق تعبيره.

يُذكر أنّ الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تعهّدت قبيل المناورات بالردٍّ في حال أجرت كوريا الشمالية اختبارها النووي السابع.

شاهد أيضاً : من عائلة واحدة.. وفاة 21 فلسطينياً إثر حريق بمبنى سكني في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى