آخر الاخباررئيسيمحليات

أين التعرفة الطبية التي تم دراستها في عام 2021؟!.. واختصاص طبي جديد يعاني الندرة

رغم الحديث عنها منذ عام 2021، ودراستها من قبل لجان مشتركة من نقابات الأطباء ووزارتي الصحة والمالية، إلا أنّ التعرفة الطبية ما زالت نائمة في درج الصحة، لتترك المجال لبعض الأطباء بتقاضي مبالغ طائلة لقاء كشفيتهم.

نقيب أطباء دمشق “عماد سعادة” أكد خلال تصريح لجريدة “كيو ستريت”، أن التعرفة الطبية المناسبة للمواطن والطبيب، يجب أن تراعي التضخم الكبير الذي تفاقم بشدة في الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن الطبيب بحاجة لدخل يليق به ويتناسب مع الأوضاع المعيشية ليكون قادراً على الاستمرار بتقديم الخدمة المطلوبة منه.

ورفض “سعادة” إعطاء قيمة تقديرية للتعرفة الطبية المنصفة للطبيب والمواطن، لأنه اعتبر أن أي رقم لن يكون مرضياً للأطباء وقد يقابله استياء من المرضى بسبب ظروفهم المادية.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أعاد تأكيد وجود نقص بالكوادر الطبية ببعض الاختصاصات الطبية مثل التخدير والطب الشرعي والأمراض العصبية، مبيناً أن اختصاص التخدير يظهر النقص به بشكل واضح لارتباطه مع الاختصاصات الأخرى مثل الجراحة العامّة.

وبالنسبة لهجرة الأطباء، أكد النقيب أنه لا زال هناك هجرة لعدد من الأطباء لا سيما الجدد منهم، لدوافع كثيرة لعل أهمها الناحية المادية، لافتاً إلى أن هجرة الأطباء ليست ظاهرة حديثة، لأن الكثير منهم كان يسافر من أجل تعميق اختصاصاتهم أو الحصول على شهادات من دول غربية، لكن المفارقة أن معظمهم كان يعود إلى البلاد، على عكس الآن.

وعن الأدوية واللقاحات، بيّن أن اللقاحات متوفرة، وتم تأمين الكثير من الأدوية التي كانت مفقودة مثل أدوية الصرع، بأسعار مقبولة.

شاهد أيضاً: مأساة «ندى».. توقيف مسؤولين عن «الصرف الصحي» في اللاذقية

زر الذهاب إلى الأعلى