آخر الاخباررأس مال

«ميتا» تدفع الغرامات لأوروبا !

فرضت لجنة حماية البيانات الأيرلندية، الجهة الرئيسية للرقابة على الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، غرامة مالية جديدة على شركة “ميتا”، المالكة لتطبيقات “فيسبوك” و”واتساب” وانستغرام”، بقيمة 276 مليون دولار أمريكي.

الغرامة وقعت على “ميتا”، عقب تحقيق أجرته اللجنة، ووجد «أن شركة التواصل الاجتماعي، فشلت في تطبيق ضمانات اللائحة العامة لحماية البيانات الخاصة بالاتحاد الأوروبي».

وبحسب ما كشفت وكالات ، فإن «شركة “ميتا” فشلت في منع تسرب البيانات الشخصية لنحو 533 مليون مستخدم لخدمة “فيسبوك”».

وتمثلت المعلومات المسربة، الأسماء الكاملة وأرقام الهواتف والمواقع وتواريخ ميلاد المستخدمين على المنصة من 2018 إلى 2019.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار خبراء الإعلام الرقمي، إلى أن «الغرامة الناجمة عن فشل “ميتا” في منع تسرب البيانات الشخصية لنحو نصف مليون مستخدم، هو أحد انعكاسات الإخفاق التي تعيشه الشركة».

تقرير الربع الثالث لتطبيق “فيسبوك”، أكد أن الخدمة تحقق خسائر، بالتزامن مع فشلها في زيادة أعداد المشتركين.

وأضاف الخبراء، «هجران المزيد من المستخدمين للمنصة، يقلل من الإعلانات الوارد إلى “فيسبوك”، وهو ما شاهدناه مع منصة “تويتر” في الشهور الأخيرة».

كما أكدوا، أن «تسريب بيانات المستخدمين يؤثر على ثقة الإعلاميين والصحفيين في “فيسبوك”، ومن ثم اعتمادهم على منصات أخرى أكثر حفظاً للخصوصية».

وتوقعوا ألا تكون تلك العقوبات هي الأخيرة على “فيسبوك”، استناداً إلى توقعهم بأن تتعرض بيانات مستخدميه لاختراقات أخرى، الأمر الذي قد يؤدي إلى أن يحقق “فيسبوك” جراء ذلك لخسارة على المدى الطويل، على هيئة نزيف لمزيد من المستخدمين، وهروب مزيد من المعلنين، ومن ثم انخفاض للأرباح.

والغرامة هي الثالثة التي تفرضها لجنة حماية البيانات الأيرلندية على “ميتا” هذا العام.

من جهتها ردت “ميتا”، «إن حماية الخصوصية وأمن بيانات الأفراد أساسي لكيفية سير عملنا، ونحن نتعاون مع جهات التنظيم والرقابة».

شاهد أيضاً : «شبح التضخم» يغزو اليابان بعد أوروبا وأمريكا!

زر الذهاب إلى الأعلى