آخر الاخبارمحليات

قريباً.. مشروع قانون لحماية الأطباء عند وقوعهم بأخطاء طبية

تعمل نقابة الأطباء بالتعاون مع وزارة العدل على صياغة مشروع قانون خاص بالمسؤولية الطبية وحماية الأطباء يهتم بوضع قواعد خاصة بمسؤولية الأطباء عن الأخطاء الطبية غير المقصودة التي من الممكن أن يرتكبوها أثناء ممارستهم لأعمالهم الطبية، وحماية الأطباء والمنشآت الطبية من الاعتداء خلال عملهم.

وذكر أستاذ القانون العام في كلية الحقوق في جامعة دمشق محمد خير العكام وهو عضو في لجنة صياغة المشروع أن من التوصيات أيضاً وضع قواعد خاصة لاختيار خبراء متخصصين بالتعاون مع نقابة الأطباء، للتأكد من قيام الطبيب بالخطأ الطبي من عدمه.

وأضاف العكام في تصريح صحفي، أنه تم الاتفاق على التقليل من التوقيف الاحتياطي وعدم التوقيف إلا بعد التأكد من مسؤولية الطبيب وفي حال تم توقيفه يكون في مكان مناسب أسوة بالقضاة والمحامين.

تابعنا عبر فيسبوك

كما بيّن أنه تم إعادة النظر في قانون تنظيم مهنة الطب والتمييز بين الأخطاء والاختلاطات الطبية، معتبراً أن صياغة مشروع قانون للمسؤولية الطبية وحماية الأطباء خطوة جيدة على أن يتم تشكيل اللجنة بالتعاون بين وزارتي العدل والصحة ونقابة الأطباء.

وأشار العكام إلى أن مثل هذا المشروع هو لتحديد المسؤوليات، وهو أسوة بالعديد من الدول التي لديها قوانين خاصة بالمسؤولية الطبية، مضيفاً أن نقيب الأطباء أكد أنه ليس مع التساهل مع الخطأ الطبي وخصوصاً الخطأ الجسيم وبالتالي العنوان ليس التساهل مع الأخطاء الطبية بل التمييز بين هذه الأخطاء والاختلاطات الطبية التي من الممكن أن تحدث.

واعتبر أنه يجب أن يكون هناك للطبيب حصانة إجرائية لأخذ بعين الاعتبار طبيعة مهنة الطبيب ومكانتهم في المجتمع وللعمل الإنساني الذين يقومون به أثناء عملهم.

شاهد أيضاً: طعمة: الحكومة كانت سباقة بالتقشف..ونحتاج لتعاون المواطن

زر الذهاب إلى الأعلى