آخر الاخباررئيسيسياسة

رويترز: إيران سلّمت شحنة نفطية لسوريا

قالت وكالة رويترز إن ناقلة ترفع علم إيران سلّمت سوريا شحنة نفطية يوم أمس الجمعة، كانت الولايات المتحدة قد صادرتها قرب اليونان.

وجاءت معلومات الوكالة نقلاً عن “جماعة الضغط الأمريكية”، التي تتعقب حركة السفن والناقلات التابعة لإيران من خلال بيانات الشحن والأقمار الصناعية.

وقالت كلير جانجمان المسؤولة لدى الجماعة التي تسمّي نفسها “متحدون ضد إيران النووية” لرويترز، إن بيانات الرصد بالأرقام الصناعية تظهر أن الناقلة “لانا” أفرغت حمولة تبلغ نحو 700 ألف برميل في ميناء بانياس السوري.

تابعنا عبر فيسبوك

وبحسب بيانات الجماعة، فإن سوريا تلقت شحنات قدرها 1.39 مليون برميل من إيران في تشرين الثاني انخفاضاً من 3.5 مليون برميل في تشرين الأول و3.7 مليون برميل في أيلول.

وعلّقت رويترز على الحدث، بأن رسو الناقلة لانا، المعروفة سابقاً باسم “بيجاس” على السواحل السورية، ينهي حالة من عدم اليقين استمرت شهوراً بشأن مصير الشحنة، مؤكدة أن ميناء بانياس لم يرد على اتصالات هاتفية خارج أوقات العمل الرسمية.

وكانت اليونان احتجزت الناقلة “لانا” في وقت سابق من هذا العام، أثناء رسوها قبالة سواحلها، واجرت الولايات المتحدة ناقلة في نيسان لمصادرة حمولة لانا من النفط أثناء رسوها قبالة السواحل اليونانية.

ونقلت واشنطن جزءاً من حمولتها إلى الناقلة “آيس إنرجي” التي أجرتها واشنطن، وكان من المتوقع أن تتجه إلى الولايات المتحدة قبل أن تأمر المحكمة العليا اليونانية بإعادة الشحنة إلى إيران.

يشار إلى أن مصادرة حمولة الناقلة لانا من قبل اليونان، دفع القوات الإيرانية لمصادرة ناقلتين يونانيتين في مياه الخليج قبل الإفراج عنهما في 16 تشرين الثاني.

شاهد أيضاً: الجيش الأمريكي يوقف عملياته المشتركة في سوريا!

زر الذهاب إلى الأعلى