آخر الاخبارسياسة

اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب وإسرائيل

تصل وزيرة الاقتصاد الإسرائیلیة أورنا باربیفاي إلى المغرب الأحد، في زيارة تستمرّ حتى الأربعاء، وستكون الأولى لها إلى المملكة منذ تطبيع العلاقات بين الجانبين، حيث سيتخلل الزيارة توقيع اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري، وفق ما أفادت مصادر رسمية مغربية وإسرائيلية.

وخلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة المغربية الخميس، أكّد الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع زيارة الوزيرة الإسرائيلية إلى المملكة، لكن من دون إعطاء تفاصيل.

تابعنا على فيسبوك

من جهتها قالت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في بيان إن باربيفاي ستوقّع مع وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور اتفاقية “تاریخیة للتعاون الاقتصادي والتجاري، من شأنها أن تشكّل خطوة مهمة لتثبیت الأسس الاقتصادیة للعلاقات التجاریة بین المغرب وإسرائیل”.

وطبّع الجانبان علاقاتهما أواخر العام 2020 في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتشمل الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب قطاعات النقل والمطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدرّ المملكة إلى إسرائيل منتجات النسیج والزراعة والنقل.

وكان المغرب رابع دولة عربية تطبّع علاقاتها مع إسرائيل في 2020 برعاية أمريكية، وسبق له إقامة علاقات معها عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام عام 1993، قبل أن يقطعها رسمياً إثر الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.

شاهد المزيد: تقدم كبير في مفاوضات فيينا

زر الذهاب إلى الأعلى