آخر الاخبارسياسة

ماكرون لـ«الفرنسيين»: «لا داعي للذعر من قطع الكهرباء» !

أعطى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إشارات قوية عن استعداد الغرب لتقديم تطمينات أمنية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تمهيداً لوقف الحرب في أوكرانيا.

وجاء كلام ماكرون خلال مقابلة تلفزيونية عرضت أمس السبت، تطرق فيها أيضاً إلى أزمة الطاقة التي تمر فيها بلاده، بما يشير إلى أن سلاح الطاقة سيكون له أثر قريب مع تراجع درجات الحرارة في أوروبا عامة.

وقال الرئيس الفرنسي، إنه من الضروري أن يشمل أمن أوروبا المستقبلي ضمانات لدولة روسيا، مضيفاً: “يجب التفكير في الهيكل الأمني ​​الذي سنعيش في ظله غداً”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأضاف: “كلام الرئيس فلاديمير بوتين بأن الناتو يقترب من حدود روسيا، وينشر أسلحة يمكن أن تهددها سيكون جزءًا من المناقشات المستقبلية القادمة”.

وأشار ماكرون إلى ضرورة الاستعداد لما بعد النزاع الأوكراني والتفكير في حماية حلفائهم، وفي الوقت نفسه منح روسيا ضمانات أمنية عندما تتم العودة إلى طاولة المفاوضات.

وكان ماكرون أعلن في ختام زيارة للولايات المتحدة الخميس الماضي أنه سيجري مباحثات مع بوتين وزيلينسكي، مؤكداً في ذات الوقت أنه لن يضغط على أوكرانيا لبدء مفاوضات مع روسيا.

لا داعي للذعر !

خلال نفس المقابلة، أعلن ماكرون، أن انقطاعات متوقعة للكهرباء ستكون خلال فصل الشتاء في بلاده، بسبب تداعيات أزمة الطاقة الناجمة عن حرب أوكرانيا.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه ما من سبب يدعو للذعر من انقطاعات محتملة للتيار الكهربائي هذا الشتاء، لكنه دعا المواطنين إلى تقليل استهلاك الطاقة، مشيراً إلى توجيهه بإعادة تشغيل المفاعلات النووية لمنع الانقطاعات في حالة الطقس البارد.

وأضاف: “بادئ ذي بدء، دعونا نكون واضحين.. لا داعي للذعر! من المنطقي أن تستعد الحكومة للظروف الأصعب التي قد تعني قطع الكهرباء لبضع ساعات يوميا إذا لم يكن لدينا ما يكفي من الطاقة”.

ويأتي كلام ماكرون في وقت تحاول فيه أوروبا عامة إيجاد بديل لإمدادات الغاز الروسية التي قطعتها موسكو رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

شاهد أيضاً: تعليق جديد من جورج قرداحي يعيد أزمته مع السعودية إلى الواجهة!

زر الذهاب إلى الأعلى