آخر الاخباررئيسيمحليات

ارتفاع سعر الخبز في «السوداء» والسبب هو ؟!

خاص – نور ملحم

ارتفع سعر ربطة الخبز في السوق السوداء بدمشق من 1500 إلى 2500 ليرة سورية، في حين يصل سعر الربطة في أوقات المساء إلى 3500 ليرة للباعة اللذين يقفون بجانب الأفران.

يقول “ثائر” الذي يعمل في بيع الخبز بمنطقة الشيخ سعد لـ “كيو ستريت” أن «الشخص الذي يقوم ببيع ربطات الخبز من الفرن قام بمضاعفة السعر بحجة عدم وجود فائض بالمخصصات للبيع لذلك يتم اليوم رفع ثمن ربطة الخبز في سوق السوداء ثلاثة أضعاف لكي يبقى لدينا ربح لنطعم أطفالنا».

ويشير الشاب الأربعيني، «يختلف السعر من منطقة إلى أخرى فليس من المعقول أن نبيع ربطة الخبز من منطقة الشيخ سعد مثلما نبيعها على المزة أوستراد أو حتى بمنطقة البرزة أو الشعلان فالموضوع يتعلق بزيادة تكلفة النقل والشراء من التاجر ونضيف عليه هامش الربح فكثيراً نقف ساعات طويلة لكي نتمكن من بيع ربطتين أو أربعة».

أحد العاملين في أفران الاحتياط أكد لـ “كيو ستريت” أن «لكل عامل في الفرن حصة من الخبز بشكل يومي وتقدر بحوالي 10 ربطات يومياً وذلك بسبب تدني رواتب المياومين في الفرن، ولو هذا المصدر للرزق لما بقي عامل فرن على رأس عمله، فهو يعدّ المصدر الأساسي لهم وليس الراتب الحكومي الذي لا يتجاوز الـ 80 ألف ليرة شهرياً بعد رفعه 100%».

تابعونا عبر فيسبوك

ولفت إلى أن «أيّ فرن قادر على انتاج الحجم الذي يرغب به من خلال التلاعب بشكل بسيط بحجم الرغيف ووزن الربطة ،وعليه تكون هناك كميات زائدة جيّدة لا يمكن ضبطها نهائياً من قبل أي جهة، وهذه الكميات تباع للتجار وتعود أرباحها لجميع العاملين بالفرن».

مصدر من حماية المستهلك أكد في تصريح لـ “كيو ستريت” أنه «تم إرسال كتاب لمحافظة دمشق لتوجيه قيادة شرطة دمشق ومكافحة تلك الظاهرة المنتشرة أمام الأفران، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

وبين المصدر أنه وفي حال تم القبض على عامل يبيع الخبز للخارج، تتم كتابة ضبط به بتهمة تجميع البطاقات الذكية والإتجار بمادة مدعومة، ويعد هذا الضبط شديداً».

ولفت إلى تسيير أربع دوريات أفران يومياً تبدأ مهمتها منذ الساعة السادسة صباحاً مهمتها مراقبة عمل الأفران التموينية الخاصة والتي يبلغ عددها 55 فرناً والعامة 21 فرناً احتياطياً و 6 آلية، حيث يتم التدقيق في كمية ونوعية الدقيق الوارد ونوعية الخبز المنتج والوزن، مضيفاً أنه تم تنظيم 106 ضبوطاً عدلية حتى نهاية الشهر الماضي بحق المخالفين بمخالفات نقص وزن وبيع بالعدد والاتجار بالدقيق التمويني والبيع بالسعر الزائد وبيع الخبز بالجملة وعدم التقيد بأوقات العمل.

وكانت الحكومة قد رفعت الدعم عن شرائح محددة مبينة أن البطاقة الذكية ستبقى فعّالة لدى الأسر المرفوع عنها الدعم، ويمكنهم الحصول على المواد التي توزع عبرها بالسعر الحر إذّ يبلغ سعر ربطة الخبز 1300 ليرة.

شاهد أيضاً: «المستهلك يدفع الثمن بالنهاية».. قطاعان الدواجن والأبقار لهما نصيب من أزمة المحروقات

زر الذهاب إلى الأعلى