آخر الاخبارسياسة

مخزونات الجيش الأوكراني تنفد.. هل تكون «الباتريوت» هي الحل ؟!

أخذت مخزونات الجيش الأوكراني من الذخيرة وقطع الغيار لأنظمة الدفاع الجوي «إس-300» و«بوك» تنفد، وليس من الممكن الحصول عليها، لأنها روسية الصنع وليست متوفرة في الأسواق العالمية، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «فايننشيال تايمز».

وبحسب الصحيفة، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني يوري إيغنات: إن «وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية تطلق عادة صاروخين من طراز “إس-300″ و”بوك” على صاروخ روسي واحد، من أجل زيادة فرص اعتراضه بـ”أنظمتها القديمة”».

وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية، تلقت نحو 30 منصة إطلاق مضادة للطائرات من طراز «Gepard»، والعديد من أنظمة الدفاع الجوي الحديثة مثل «IRIS-T» و«NASAMS»، فإنها ما زالت بحاجة إلى المئات من تلك الأسلحة بسبب نفاد المخزون، بحسب ما قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي السياق، كشف مسؤول دفاعي أمريكي، أن «واشنطن تستعد لإرسال منظومة دفاع صاروخي “باتريوت” إلى أوكرانيا بهدف “تعزيز الدفاع ضد هجمات روسيا”، وهو قرار يمكن الإعلان عنه في أقرب وقت هذا الأسبوع».

وذكرت وسائل إعلام، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، «تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال هذه المنظومة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن خطة البنتاغون لا تزال بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن قبل إرسالها إلى بايدن للتوقيع عليها».

وقال مسؤولون: إنه «بمجرد الانتهاء من الخطط، من المتوقع أن يتم شحن صواريخ “باتريوت” خلال الأيام المقبلة، وسيتم تدريب الأوكرانيين على استخدامها في قاعدة للجيش الأمريكي في جرافينوير بألمانيا».

ورفض السكرتير الصحفي للبنتاغون، العميد في سلاح الجو بات رايدر، التعليق على هذه المعلومات، قائلا إنه«ليس لديه ما يعلنه في الوقت الحالي».

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين رسمياً دعم روسيا في مواجهة القوات الأوكرانية.

وأكد بوتين، أن «روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية»، موضحاً أن «هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف».

شاهد أيضاً : حكومة بايدن تضج بـ«الفضائح».. متحول جنسي بوزارة الطاقة الأمريكية!

زر الذهاب إلى الأعلى