آخر الاخبارمحليات

مستودعات الأدوية مهددة بالإغلاق.. والسبب ضرائب «المالية»

كشفت إحدى الصحف المالية، أنه تم ربط مستودعات الأدوية إلكترونياً مع وزارة المالية بداية من الشهر الحالي للتحصيل الضريبي.

واعتبر رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان في تصريح صحفي، أن الربط الإلكتروني ينظم العمل الضريبي ويحقق العدالة الضريبية باعتبار أنه من خلال الربط يتبين الربح الحقيقي الذي يجنيه المستودع من دون أن يكون هناك تقدير عشوائي من مراقب المالية.

وبيّن ديروان أنه من إيجابيات الربط هو عدم تدخل العنصر البشري في تقدير الأرباح، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع المالية لتأخذ بالحسبان المصاريف والتكاليف التي يدفعها صاحب المستودع بشكل كامل ومن ثم يتم تقدير الضريبة بناء على الربح الصافي بعد الأخذ بالحسبان بالتكاليف الأخرى غير المبيعات.

كما أضاف أنه بالربط الإلكتروني ينتهي موضوع المحسوبيات في تقدير الأرباح بمعنى أنه لا يتم تقييم أرباح عالية لمستودع أدوية في حين يتم تقييم أرباح أقل لمستودع آخر باعتبار أن التقدير سيكون وفق المبيعات الحقيقية.

وتوقع ديروان أنه سيكون هناك ربط للصيدليات ولكن ليس قريباً باعتبار أن هذا يحتاج إلى بنية تحتية من أجهزة حاسوب وبرامج مختصة إضافة إلى تعديل القوانين في هذا الموضوع.

تابعونا عبر فيسبوك

من جهته، الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة دمشق لؤي العلان رأى، أن الجانب السلبي في للربط الإلكتروني هو عدم وعي المالية لخصوصية كل مهنة وأرباحها الحقيقية ومصاريفها.

وأوضح العلان أن أغلب مستودعات الأدوية أرباحها الصافية لا تتجاوز 2%، ومن هذا المنطلق فإن المالية سوف تحصل 14% من هذه الأرباح الصافية وبالتالي فإنها ستكون شريكاً مع أي تاجر بنسبة الثلث.

وأشار إلى أن هناك مستودعات أدوية غير راضية عن هذا الموضوع وبالتالي فإنها مهددة بالإغلاق.

شاهد أيضاً: قرار جديد.. رفع أسعار المحروقات في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى