آخر الاخباررئيسيمحليات

B.S حل غير مرضٍ لأصحاب المخابز الخاصة.. وتسعيرة جديدة للخبز والصمون

بعد توقف بعض المخابز الخاصة عن العمل بشكل جزئي بسبب شح مادة المازوت، اجتمعت وزارة التجارة الداخلية، مع أصحاب المخابز الخاصة بدمشق لبحث الحلول الممكنة لهذه المشكلة.

أصحاب المخابز طالبوا بأن تزودهم “سادكوب” بالمحروقات، لأن B.S لم تكن حلاً مرضياً بالنسبة لهم لارتفاع أسعارها، كما طالبوا بإصدار تسعيرة جديدة تتماشى مع تكاليف الإنتاج.

وأشار أصحاب المخابز خلال الاجتماع، إلى أنهم يحتاجون حوالي 1200 ليتر من المازوت يومياً، للإنتاج، حيث يستهلك تسخين الفرن نحو 100 ليتر.

وتحدثوا أيضاً عن تكاليف المواد الأساسية الداخلة بالإنتاج مثل طن الطحين الذي يصل 3.5 ملايين ليرة، وكما تطرقوا إلى تكاليف التعبئة والتغليف، مشيرين إلى تكلفة كيس النايلون التي تصل إلى 200 ليرة.

ماجد الأيوبي صاحب مخبز نخالة أكد لـ”كيو ستريت” أن مطالبهم تتركز حول تأمين المازوت لاستمرارية إنتاج المخابز، مضيفاً أنه «متوقف عن العمل منذ 15 يوماً نتيجة شح مادة المازوت وصعوبة تأمينها»، لافتاً إلى أنهم يعملون وفق الكميات التي تزودهم بها “سادكوب”.

كما أضاف أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على استجرار المحروقات من “سادكوب”، لكيلا يتضاعف السعر في حال تم الاستجرار من B.S، خصوصاً أن هناك فرقاً كبيراً ما بين أسعار الأولى التي يصل سعر ليتر المازوت إلى 3000 ليرة، وأسعار الثانية التي يصل الليتر إلى 5400 ليرة.

تابعونا عبر الفيسبوك

وبدوره، محمد سلام صاحب أحد المخابز الخاصة لفت في تصريح لـ”كيو ستريت” إلى أنهم يحصلون على نسبة قليلة من مخصصات المازوت، حيث لا تتجاوز 30-40%، وقد لا يحصلون عليها أبداً لعدّة أشهر.

ولفت إلى وجود تسعيرة جديدة بحسب وعود التموين، خصوصاً أن آخر تسعيرة صدرت منذ 5 أشهر، حيث كان كيلو الصمون بـ4700 ليرة، علماً أن تكلفته الحقيقية تتراوح ما بين 5500-6000 ليرة.

من جهته، معاون وزير التجارة الداخلية سامر السوسي أكد لـ”كيو ستريت” أنه ستتم معالجة مطالب أصحاب المخابز الخاصة التي كانت تتمحور حول تأمين مادة المازوت، وإصدارة تسعيرة جديدة لمنتجاتهم، قائلاً: «من المهم بالنسبة لنا كوزارة استمرار عمل هذه المخابز لأنها رديفة للمخابز التموينية».

وأشار إلى أنه سيتم دراسة التكاليف بشكل حقيقي بحسب الجهة التي يتم استجرار المحروقات منها سواء سادكوب أو B.S، من أجل إصدار تسعيرة تتماشى مع التكاليف.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية نضال مقصود، صرح لـ”كيو ستريت” بأنه ستتم دراسة التكاليف الفعلية لأصحاب المخابز، والعمل على تخفيضها بما ينعكس على السعر النهائي للمستهلك.

وبخصوص ضمان التزام أصحاب المخابز بالتسعيرة الجديدة، رد مقصود أنه عندما تصدر التسعيرة الجديدة ستكون مدروسة وفق التكاليف الحقيقية، وبالتالي لا يوجد أي مبرر لعدم الالتزام بها لا سيما وأنه يوجد هامش ربح محدد بـ10%، يضمن لهم استمرارية العمل والإنتاج.

شاهد أيضاً: «كهرباء اللاذقية» تجري صيانة عامة.. ستشمل هذه الأحياء ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى