آخر الاخباررئيسيسياسة

رئيس دولة يتبول على نفسه في حدث رسمي..؟!

انتشر مقطع فيديو لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت (72 عاماً)، يوثق لحظة تبوله على نفسه، أثناء أدائه للنشيد الوطني في حدث رسمي، كانت تفاصيله مذاعة على الهواء مباشرة.

ووصف البعض من السودانيين الموقف بأنه مهين حد الصعقة، مطالبين بعزل ميارديت من منصبه، خصوصاً أن الواقعة تزامنت مع عزف النشيد الوطني.

تابعونا عبر الفيسبوك

فما هي الحالة الصحية التي يعاني منها الرئيس «ميارديت»؟

أوضح أخصائي أمراض الكلى قصي حسن لـ”كيو ستريت”، أن بعض الذكور الذين تتجاوز أعمارهم الـ60 عاماً يصابون بتضخم البروستات، لعدة أسباب أهمها الإصابة بالتهاب المسالك البولية، ما يؤدي إلى صعوبة أو فرط بالتبول.

وأضاف حسن: «من المحتمل أن تؤدي ضخامة البروستات إلى التهابات بالمثانة وحدوث سلس بولي، بكمية قليلة»، مشيراً إلى أن مرضى السكري قد يصابون أيضاً بالتهابات المثانة التي تؤدي إلى سلس بولي.

كما أكد أن الأسباب الأكثر شيوعاً للسلس البولي هي الإصابة بمرض السكري أو ضخامة البروستات أو التهابات المسالك البولية.

وذكر الدكتور أنه في بعض الأحيان رغم أخذ العلاج اللازم لهذه الحالة، إلا أنه قد يحدث لدى المريض تبول لا إرادي، فمن المحتمل ألا تكون الأدوية فعالة 100%.

أما بالنسبة للموقف المحرج الذي تعرض له رئيس جنوب السودان، بيّن حسن أنه كان وقوفه في حدث رسمي قد يمنعه من الذهاب إلى المرحاض، لأن الرؤساء ملتزمون ببرتوكول معين، إضافةً إلى أنه قد يعاني من إحدى الحالات الصحية التي ذكرتها سابقاً.

شاهد أيضاً: أسطوانة الغاز بربع مليون ليرة.. والمواطن «مجبر أخاك لا بطل»

 

زر الذهاب إلى الأعلى