آخر الاخبارمحليات

أسعار الخضار ترتفع 25 % والسبب «المحروقات»

كشف رئيس لجنة تصدير الخضار في اتحاد غرف الزراعة السورية “رضوان ضاهر” أن «زيادة تكلفة المحروقات ساهمت بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 25% سواء للتصدير الخارجي، أوالتسويق الداخلي.

وقال في تصريح لصحيفة “تشرين” المحلية أنه «على سبيل المثال بالنسبة للتصدير إلى دول الخليج يتم نقل المواد والسلع عبر البراد السوري من منطقة الإنتاج والتوضيب إلى حدود معبر جابر الأردني وبعدها يتم نقل المواد ببراد أردني، لذلك تأثير ارتفاع أسعار المحروقات حدث داخل سوريا فقط، الأمر ذاته ينطبق بالنسب للتكلفة على الحدود السورية- العراقية، أما لو كانت عملية الشحن كاملة تتم بنقله عن طريق البراد السوري لكانت التكلفة على المصدر السوري أكبر بكثير من ذلك».

تابعنا على فيسبوك

وأضاف إنّ «الدول التي يتم تصدير المواد الزراعية إليها هي: دول الخليج – روسيا- مصر- الأردن- العراق – لبنان، علماً أن أهم المواد المصدرة هي البطاطا لكن ليست بكميات كبيرة، بينما أكبر الصادرات البندورة، وحالياً يقتصر التصدير على البندورة البانياسية فقط بعد انتهاء البندورة الأرضية، إضافة إلى تصدير البقوليات، والحمضيات والتفاح».

ونوه بأن «الشاحنات اليومية التي تعبر الحدود يختلف عددها بحسب الوقت والموسم، ولا يمكن القول إن عددها في هذا الشهر هو نفسه في شهر تموز وآب»، مشيراً إلى وجود صادرات زراعية معلبّة تصدر إلى الخليج ومصر ولبنان وروسيا وأوروبا أيضاً.

وأكد ضاهر أنه بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل بين المحافظات بسبب المحروقات، هناك أيضاً تكلفة عالية لنقل الخضار والفواكه من أسواق الهال إلى مراكز البيع، ما يؤدي إلى زيادة المواد والسلع، والمستهلك سوف يتحمل جزءاً من هذا الارتفاع، على سبيل المثال إذا كان كيلو البطاطا يباع بسعر ألف ليرة فإنه سوف يصل للمستهلك بسعر 2000 ليرة.

شاهد أيضاً: سالم: الوزير ليس «انفلونسر» أو جامع للايكات.. وهناك رفع قريب للأسعار

زر الذهاب إلى الأعلى