آخر الاخبارمحليات

من 180 ألف في بداية العام إلى 301 ألف ليرة نهايته.. الذهب يحلّق

كشف رئيس الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق غسان جزماتي، أن سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط ارتفع من بداية العام وحتى تاريخه 121 ألف ليرة، حيث كان سعره بداية العام الحالي 180 ألف ليرة، بينما حالياً سعره 301 ألف ليرة.

وأضاف جزماتي في تصريح صحفي أن سعر الأونصة محلياً بلغ 11.2 مليون ليرة، بينما ارتفع عالمياً إلى 1798 دولاراً.

وأرجع ارتفاع الأونصة عالمياُ إلى عدة أسباب منها الحرب الروسية الأوكرانية، وإغلاق كل الشركات حساباتها في نهاية العام، مما يساهم في زيادة الطلب على الأونصة وبالتالي يرتفع سعرها عالمياً.

وحول حركة البيع والشراء، اعتبر جزماتي أنها مقارنة مع الأعوام السابقة تعد جيدة، لأن أغلب المواطنين يلجؤون لشراء الذهب، بينما النسبة الأقل منهم يبيع الذهب للضرورة والحاجة.

تابعنا عبر فيسبوك

أما بالنسبة لوجود الذهب المزور في السوق، أكد أن نسبته ضئيلة جداً، ومنذ فترة تم إلقاء القبض على مجموعة أشخاص يبيعون ذهباً تقليدياً (برازيلي) ويتم تسجيل وزن الذهب على ورقة مزورة، لتباع لدى صاغة في المناطق المتطرفة في الأرياف الذين ليس لديهم خبرة كبيرة في معرفة الذهب المزور من غيره.

وعن التصدير، بين جزماتي أنه قليل جداً لأسباب أهمها؛ أنه لا يعطى فيزا للسوريين حالياً، إضافة إلى أنه عالمياً هناك أزمة، لذلك الإقبال على شراء الذهب ضعيف جداً، بينما في البلاد الوضع مختلف تماماً حيث يقدم المواطنون على ادخار أموالهم ذهباً.

شاهد أيضاً: الأخطاء الطبية واردة بشكل أسبوعي..؟!

زر الذهاب إلى الأعلى