آخر الاخباررأس مال

الأردن: أزمة اقتصادية خانقة وارتفاع نسب الفقر!

يحفل المشهد الأردني اليوم بأحداث متسارعة بعضها اتسم بالعنف، وفي خلفية المشهد أزمة اقتصادية ربما لم تشهد البلاد مثيلاً لها، وفيما يخشى خبراء من أن تؤدي الأحداث لزعزعة استقرار دولة محورية في المنطقة، يرى آخرون أن «هيكلة اقتصادية وسياسية»، أصبحت ضرورية للغاية في الأردن.

ويعد الأردن حليف وثيق للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولطالما اعتُبر أحد أكثر البلدان استقراراً في منطقة مضطربة، لكن أزمته الاقتصادية تفاقمت بسبب ديون خارجية فاقت الخمسين مليار دولار، إضافة لتأثيرات جائحة كوفـ.يد-19 والحرب الأوكرانية.

وتقارب أسعار المحروقات ضعف ما كانت عليه العام الماضي، خصوصاً «السولار» الذي يشكل الوقود الأساسي للشاحنات والحافلات، والكاز الذي يعد وقود التدفئة الرئيسي للفقراء، وقدمت الحكومة بعض الحلول بينها زيادة أجور الشحن، وتوزيع مبالغ مالية دعماً للأسر الأكثر تضرراً، لكن يبدو أنها لم تكن مرضية بشكل كاف للمحتجين.

وقالت السلطات الأردنية: إنها «مستعدة للنظر في مطالب سائقي الشاحنات بخفض أسعار الوقود»، لكنها شددت على أن مجال المناورة لديها محدود، إذا أرادت الالتزام بشروط برنامج الإصلاح الهيكلي لصندوق النقد الدولي.

تابعونا عبر فيسبوك 

وبموجب البرنامج، يتم تحديث أسعار الوقود الأردني كل شهر لمراعاة تحركات الأسعار العالمية، وقال مسؤولون: إن «البلاد أنفقت بالفعل 500 مليون دينار، على تحديد سقف أسعار الوقود هذا العام».

ويعاني سكان الأردن بما فيهم اللاجئين السوريين والفلسطينيين من ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة المتزايدة، وانخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بشدة في عام 2021، وتقترب البطالة من 20 %، وفقًا للبنك الدولي.

ولطالما اعتمدت البلاد التي لا تمتلك موارد طبيعية كبيرة اقتصادياً على المساعدات الدولية، في نهاية عام 2021، بلغ الدين العام 113 % من الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً للبنك الدولي، ووافقت الولايات المتحدة على تقديم 10 مليارات دولار للمملكة كمساعدة لست سنوات حتى عام 2029.

وفي السياق، قال الأمين العام لوزارة التنمية الاجتماعية الأردنية برق الضمور: إن «نسبة الفقر في الأردن ارتفعت إلا أن الطبقة السائدة هي المتوسطة، وذلك استناداً إلى إحصائيات دخل الأسرة وعدد أفرادها».

وأوضح الضمور، في تصريحات متلفزة، أن«الأغلب في الأردن هم من الطبقة المتوسطة، بحسابات دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة والمؤشرات الأخرى»، لا شك أن نسبة الفقر ارتفعت لا ننكرها، لكن ما زالت توجد طبقة متوسطة بالتأكيد، بحسب الضمور.

وقدّر نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ناصر الشريدة في حديث سابق عام 2021، نسبة الفقر في الأردن بـ24%، في ارتفاع بلغ حوالي 6% بسبب تداعيات فيـ.روس كـ.ورونا.

وأشار الضمور، إلى أن «أعلى دخل يقدّم من صندوق المعونة الحد الأعلى للمعونات هو 200 دينار للأسرة الواحدة، إضافة إلى أنه من الممكن أن تستفيد الأسرة من معونات أخرى في حالة وجود مرض لأحد أفراد الأسرة أو إعاقة، ويتم تقديم معونة إضافية في هذا السياق».

شاهد أيضاً : حافلات مونديال قطر في طريقها لـ لبنان ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى