آخر الاخباررأس مال

أمريكا: خلافات حزبية قد تؤدي إلى شلل الموازنة الفيدرالية!

مع اقتراب نهاية العام الجاري، يسابق المشرعون الأمريكيون الوقت، لاستكمال درس مشروع قانون الموازنة الفيدرالية البالغ 1,700 مليار دولار، فيما قد تؤدي عاصفة جوية قاسية، إلى إغلاق الطرق والمطارات في نهاية الأسبوع.

وقال زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شامر: «ليس لدى مجلس الشيوخ أي سبب للانتظار، وهناك أسباب كثيرة للتحرك، قبل أن تجعل عاصفة محتملة التنقّلات خطيرة بالنسبة إلى أعضاء الكونغرس، وموظفيهم وعائلاتهم قبل فترة عيد الميلاد مباشرة».

ويأتي ذلك فيما تفرض ضرورة ملحّة نفسها، إذ أن أمام الكونغرس حتى منتصف ليل الجمعة المقبل، لإقرار قانون موازنة جديدة، إذا كان يريد تجنّب شلل الدولة الفيدرالية، أي ما يُعرف بـ«الإغلاق»، بحسب ما أشار إليه شامر.

ويأمل أعضاء مجلس الشيوخ التصويت على مشروع القانون، الذي يخصّص 858 مليار دولار للدفاع، منها 44,9 ملياراً لدعم أوكرانيا، قبل نهاية اليوم، وإرساله إلى مجلس النواب، ليوافق عليه، غداً الخميس.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال شامر: «نحتاج إلى الانتهاء من تبنّي مشروع الموازنة، قبل الموعد النهائي يوم الجمعة المقبل، عندما يصل تمويل الخدمات الفيدرالية إلى نهايته، لكنّنا نأمل أن نفعل ذلك في وقت أقرب من ذلك بكثير».

وهذا آخر نص مهم على جدول أعمال الكونغرس الحالي، الذي سيستقبل وجوهاً جديدة في كانون الثاني2023. وستسيطر على مجلس النواب غالبية جمهورية، بينما يبقى مجلس الشيوخ في أيدي الديمقراطيين.

ويدعو زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفين مكارثي، المرشّح لمنصب رئيس المجلس، «حزبه إلى التصويت ضدّ مشروع القانون الحالي»، معتبراً أنّ «الأعضاء ستكون لديهم قدرة أكبر على المساومة، عندما يصبح مجلس النواب في أيدي الجمهوريين في كانون الثاني 2023».

وكانت مجموعة من الجمهوريين الجدد في مجلس النواب، قد هدّدت بـ«عرقلة أيّ مشروع قانون يجري تمريره عبر مجلس الشيوخ».

هذا وإذا لم يتم تمرير مشروع القانون في الوقت المناسب، فيمكن التفاوض على صفقة مبدئية، لتمديد تمويل الوكالات الفيدرالية حتى كانون الثاني 2023.

ويوم الخميس الماضي، أقرّ الكونغرس الأمريكي، مشروع قانون يمدّد أسبوعاً العمل بالميزانية الحالية للحؤول دون انقطاع التمويل عن الحكومة الفيدرالية وإغلاق عدد من مؤسّساتها.

ووفقاً للتقليد المتّبع في الكابيتول، يتعيّن على الحزبين أن يتّفقا على أيّ إجراء يتعلّق بالموازنة.

شاهد أيضاً : الغش والتلاعب.. غرامات مالية تطال أكبر البنوك الأمريكية !

زر الذهاب إلى الأعلى