آخر الاخبارسياسة

قلق أمريكي من خطر صيني قادم!

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أن الولايات المتحدة، ليست مستّعدة لقتال الصين في المحيطين الهندي والهادئ.

وأشارت الصحيفة إلى أن وعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بشأن تعزيز قواتها في المنطقة خلال العام المقبل، يواجه شكوكًا من قبل بعض المسؤولين العسكريين السابقين والمحللين. الذن صرّحوا بأن “الأوان قد فات بالفعل”.

وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت بنشر قدر كبير من القوة النارية في المحيطين الهندي والهادئ العام المقبل، وذلك لـ”ردع” الصين عن أي جهد لغزو تايوان، حسب الصحيفة.

تابعونا عبر الفيسبوك

لكن مشرعون جمهوريون، وفقاً لتقرير الصحيفة، قالوا إن “البنتاغون يواجه تحدّياً شديدًا في الوفاء بهذا التعهد”، بالنظر إلى أن بكين تمتلك الآن قوة بحرية كبيرة مدعومة بالقوة الجوية والصواريخ البالستية “المدمرة”، لتحدي الهيمنة البحرية الأمريكية منذ فترة طويلة في المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف النواب الأمريكيون، أن شحنات الأسلحة الأمريكية بمليارات الدولارات إلى تايوان متراكمة، بسبب مشكلات سلسلة التوريد المتعلقة بوباء كورونا، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

و كان ألكسندر غراي، رئيس الأركان السابق لمجلس الأمن القومي في إدارة الرئيس، دونالد ترامب، صرح بأن مواجهة التهديد العسكري الصيني “ستتطلب هيكل قوة بحرية أكبر مما لدينا في المستقبل المنظور”.

مضيفاً أن هذا سيغذي المخاوف من أن تستغل بكين ميزة قوتها البحرية المتنامية من أجل غزو تايوان، قبل أن يتمّكن الجيش الأمريكي من اللّحاق بالركب، ما يؤدي إلى نشوب صراع إقليمي مدّمر، من شأنه أن يجبر واشنطن إما على التّدخل، وإما التخلي عن وعدها بحماية تايبيه.

في غضون ذلك، قالت الصحيفة إن الصين أصبحت “أكثر عدوانية” في المياه المحيطة بتايوان، حيث تبني بكين، حسب ما ذكرت الصحيفة، المزيد من السفن الحربية، وترسل طائرات قاذفة ذات قدرة نووية إلى المجال الجوي لجزيرة تاويان، وتهدد باستخدام القوة للسيطرة عليها.

وتعتبر البحرية الصينية التي يبلغ قوامها 340 سفينة حربية، الأكبر حالياً في العالم، مقارنه بـ292 سفينة لدى البحرية الأمريكية.

شاهد أيضاً مخزون الأسلحة الأوروبية في خطر.. مسؤول بارز يحذر!

زر الذهاب إلى الأعلى