آخر الاخباررئيسيسياسة

مزاعمٌ جديدة لـ«واشنطن».. «موسكو» تجهز قائمة بأسماء من تريد قتلهم في «كييف»

أفادت صحيفة واشنطن بوست، أن الولايات المتحدة أبلغت الأمم المتحدة عن معلومات موثوقة لديها تفيد بأن روسيا أعدت قائمة بأسماء أوكرانيين التي تريد قتلهم أو إرسالهم إلى معسكرات بعد احتلال بلدهم عسكرياً.

وارسلت واشنطن هذه المزاعم برسالة عبر سفيرتها لدى الأمم المتحدة باثشيبا كروكر إلى مفوضة الأممية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، مشيرةً إلى وجود خطط لموسكو لما بعد غزو أوكرانيا تشمل التعذيب والإخفاء القسري والتسبب في معاناة إنسانية على نطاق واسع.

وزعمت كروكر في رسالتها أن الأهداف العسكرية الروسية تشمل معارضين روسيين وبيلاروسيين يقيمون في المنفى بأوكرانيا، وصحفيين ونشطاء لمكافحة الفساد، والمستضعفين من السكان مثل الأقليات الدينية والعرقية والشواذ جنسياً.

وبيّنت الصحيفة أن إدارة بايدن تملك أيضاً معلومات تشي بأن القوات الروسية ستستخدم على الأرجح “تدابير فتاكة” لقمع احتجاجات سلمية أو “ممارسات سلمية ذات مقاومة ملموسة من قبل سكان مدنيين.

وفي وقت سابق، اعتبر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: أنه «لا يوجد أي علامات على خفض التصعيد من جانب روسيا ولديها حشود عسكرية في أوروبا تعد الأكبر منذ الحرب الباردة».

وتابع ستولتنبرغ قائلاً: «قدمنا اقتراحات إلى روسيا لخفض التوتر ولكن لم نتلق أي رد»، مشدداً على أن تعزيز القدرات الدفاعية للحلف ليس تهديداً لروسيا.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمس، عن تلقي بلاده أكثر من ألفي طن من الأسلحة والذخيرة من شركائها الغربيين.

وسبق أن أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن «الوقت قد حان لنزع فتيل التوتر بين روسيا والغرب بشأن الأزمة الأوكرانية»، محذراً من خطر نشوب نزاع عسكري.

وأعرب غوتيرش عن قلقه البالغ حيال التكهنات المتزايدة بشأن صراع عسكري محتمل في أوروبا، داعياً إلى وضع «حد للخطاب التحريضي»، معتبراً أن «التخلي عن الدبلوماسية من أجل المواجهة لا يعني تجاوز الحدود وحسب، بل هو قفز من فوق الهاوية».

كما توقع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن تقرر موسكو شن عملية عسكرية، مشيراً إلى استمرار قوات روسية جديدة بالوصول إلى الحدود الأوكرانية.

وهو ما دفع وزارته الخارجية الأمريكية إلى دعوة الرعايا الأمريكيين لمغادرة بيلاروسيا ومولدوفا فوراً.

وتأتي هذه التحركات فيما ترجح تقديرات الولايات المتحدة وبريطانيا، أن روسيا حشدت في الوقت الحالي ما يكفي من القوات لغزو أوكرانيا، إثر جلب أكثر من 135 ألف جندي إلى المنطقة الحدودية مع بين البلدين.

شاهد أيضاً: لو فعلتها روسيا.. أمريكا تجهز لـ«ضرب» اقتصاد موسكو !

زر الذهاب إلى الأعلى