آخر الاخباررئيسيسياسة

قناة تركية تكشف خفايا اللقاء بين وزيري الدفاع السوري والتركي!

قالت وسائل إعلام تركية، إن مسألة اللاجئين السوريين كانت على رأس محادثات الاجتماع الثلاثي، الذي ضمّ وزراء دفاع تركيا وروسيا وممثلين عن الدولة السورية، إلى جانب رؤساء استخبارات البلدان الثلاثة.

وذكرت قناة “خبر تورك” التركية، نقلاً عن مصادر خاصة، أن اللقاء الذي يُعتبر الأول من نوعه منذ 11 عاماً، بحث 4 عناوين رئيسية، هي: العودة الآمنة والكريمة للاجئين، وإعادة العقارات لأصحابها حين عودتهم، وضمان محاكمات عادلة، إلى جانب استكمال التعديلات لإجراء انتخابات حرّة ونزيهة.

ولفتت القناة إلى أن انعقاد اللقاء على مستوى وزراء الدفاع وليس على مستوى وزراء الخارجية، يتعلق بوجود قوات تركية في الداخل السوري، وعزم تركيا على تطهير المناطق المحاذية لحدودها من “التنظيمات الإرهابية”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وفي بيان لها أشارت وزارة الدفاع التركية إلى أنه “تم الاتفاق” على استمرار الاجتماعات الثلاثية، “من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة”.

وعقد الاجتماع في العاصمة الروسية موسكو، الأربعاء 28 كانون الأول 2022، وضمّ وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس.

اللقاء يعتبر تطوراً لافتاً في العلاقات بين أنقرة ودمشق، فهو الأول من نوعه منذ 11 عاماً، بعد سنوات من التوترات بين الجانبين، دعمت خلالها تركيا المعارضة والجماعات المسلحة التابعة لها، على الأراضي السورية.

وكان أردوغان قد اقترح، في وقت سابق، على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع الحكومة السورية، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

حيث اقترح أردوغان سلسلة لقاءات لردم الصدع بين الدولتين: “أولاً أجهزة مخابراتنا، ثم وزراء الدفاع، ثم وزراء خارجية الدول الثلاث. بعد اجتماعاتهم ربما نجتمع نحن كزعماء. عرضت الأمر على السيد بوتين ولديه رؤية إيجابية بشأنه”.

شاهد أيضاً من «الجفاء» إلى «اللقاء».. هل باتت مصافحة الأسد وأردوغان قريبة؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى