آخر الاخباررأس مال

التضخم يدخل البنك المركزي الأوروبي في حالة تخبط.. والسبب!

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي: إن أجور منطقة اليورو تنمو بوتيرة أسرع مما كان يعتقد سابقاً، وإنه يتعين على البنك المركزي الأوروبي منع هذا من زيادة التضخم المرتفع بالفعل.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد رفع أسعار الفائدة بإجمالي 2.5 نقطة مئوية منذ تموز الماضي، في مسعى لوقف الارتفاع التاريخي في التضخم، وتعهد بمزيد من التشديد النقدي خلال اجتماعاته المقبلة، في وقت بدأت فيه توقعات نمو الأسعار على المدى الطويل تتجاوز المعدل المستهدف وهو 2 %.

ونقلت وكالات عن لاجارد قولها، نعلم أن الأجور تتزايد وربما بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً، يجب ألا نسمح لتوقعات التضخم بأن تؤثر في الأسعار على المدى الطويل، أو أن يكون للأجور تأثير تضخمي.

تابعونا عبر فيسبوك

ولم تشر لاجارد، إلى أي تحرك جديد، لكنها ذكرت أن البنك يجب أن يتخذ الإجراءات الضرورية لخفض التضخم إلى 2 % من معدله الحالي الذي يقترب من 10 %.

وأضافت لاجارد، أن الركود الشتوي المتوقع في الاتحاد الأوروبي، الناجم عن ارتفاع تكاليف الطاقة، من المرجح أن يكون قصيراً وغير مؤثر بدرجة كبيرة، بشرط عدم وجود صدمات إضافية.

وأشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إلى أن تكاليف الاقتراض ستزيد مجدداً، وأوضحت أن هذا مطلوب للسيطرة على ارتفاع أسعار المستهلك.

ويشار إلى أن الناس في شتى أنحاء العالم يعانون التضخم بمستويات لم تسجل منذ عقود، مع ارتفاع أسعار سلع وخدمات ضرورية مثل الطعام والتدفئة والنقل والإقامة، وعلى الرغم من أن ذروة التضخم ربما تلوح في الأفق، فإن آثاره قد تزداد سوءاً.

شاهد أيضاً : دولة جديدة تعتمد اليورو وتنضم لمنطقة “شينغن”

زر الذهاب إلى الأعلى