آخر الاخباررئيسيسياسة

هل اعترفت سوريا بالجمهوريتين الجديدتين شرق أوكرانيا.. ؟!

الرئاسة السورية توضح

كشفت الرئاسة السورية أن الرئيس بشار الأسد طرح مسبقاً فكرة استعداد سوريا للاعتراف بجمهورية دونيتسك شرقي أوكرانيا وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقاتٍ معها.

وجاء ذلك عقب تداول وسائل إعلام تقارير باعتراف سوريا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا، إثر اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلالهما أمس.

وأوضحت الرئاسة في بيان لها أنّ الرئيس الأسد وخلال زيارة وفدٍ برلمانيٍ روسيٍ إلى دمشق برئاسة ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي، وضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك في كانون الأول الماضي، طرح الرئيس الأسد حينها استعداد بلاده للاعتراف بجمهورية دونيتسك وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقاتٍ معها.

وأشارت الرئاسة إلى أن موقف سوريا هذا، ينطلق من يقينها بأن الأزمة الأوكرانية هي مشكلة أوجدتها الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة لتقسيم الشعوب وتقويض الأمن القومي الروسي، ومن مبدئها الثابت بأنّ مواجهة السياسات الغربية هي مصلحة مشتركة ودائمة لكل الشعوب المناهضة للهيمنة، ويجب التصدّي لها بكل الأشكال الممكنة.

كما أكد البيان أن دمشق مستعدة للعمل على بناء علاقات مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وتعزيزها في سياق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية فيصل المقداد، بأن «بلاده تدعم قرار الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك وستتعاون معهما».

المقداد اعتبر أن «خطاب بوتين بشأن الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك نقطة فاصلة في التاريخ»، مشيراً إلى أن «ما يقوم به الغرب ضد روسيا حالياً مشابه لما قام به ضد سوريا خلال الحرب “الإرهابية”».

وكان اعتراف الرئيس الروسي باستقلال المنطقتين المواليتين لبلاده، قد أثار ردود أفعال منددة من المجتمع الدولي.

حيث رأى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن «القرار الروسي يتعارض بشكل مباشر مع التزام روسيا بالدبلوماسية، وهو مثال آخر على عدم احترام الرئيس بوتين القانون الدولي والأعراف الدولية».

بينما أدان كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، قرار بوتين واعتبروه “انتهاكاً واضحاً” لاتفاقات مينسك التي أنهت الحرب في شرق أوكرانيا عام 2014، مؤكدين أن «هذه الخطوة لن تمرّ بدون ردّ».

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن وزراء خارجية الاتحاد سيقرّون اليوم، عقوبات ضد روسيا على خلفية اعترافها بـ لوغانسك ودونيتسك ونشرها المزيد من القوات على الحدود الأوكرانية.

كما تحدث البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمراً تنفيذياً يحظر على الأمريكيين القيام بأنشطة اقتصادية في دونيتسك ولوغانسك.

شاهد أيضاً: «خلافات» بين أعضاء هيئة التفاوض السورية المعارضة.. ما السبب ؟!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى