آخر الاخباررأس مال

نيويورك تايمز: أزمة الغذاء العالمية تهدد بانتشار المجاعة!

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تطلق تحذيرات من أزمة الغذاء العالمية المستمرة، والتي باتت بفعل الحرب الأوكرانية، تسهم في المزيد من تفشي المجاعة والفقر والوفيات المبكرة.

ومع حلول فصل الشتاء القارس، ووطأة الاستمرارية للحرب فإن الأزمة تزداد سوءاً، وقد استفحل بالفعل نقص الغذاء بسبب الجفاف في القرن الأفريقي، ورداءة الطقس على غير العادة في أنحاء أخرى من العالم.

ويقدر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن أكثر من 345 مليون شخص يعانون أو معرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي الحاد، أي أكثر من ضعف العدد المسجل في عام 2019.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوردت “نيويورك تايمز” في تقريرها، أن نقص الغذاء وارتفاع الأسعار يتسببان في معاناة شديدة في أرجاء أفريقيا وآسيا والأمريكيتين، وأن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق بشكل خاص تجاه أفغانستان واليمن، بينما تجد مصر ولبنان ودول كبيرة أخرى مستوردة للغذاء صعوبة في سداد ديونها ونفقات أخرى بسبب ارتفاع التكاليف، وحتى في البلدان الغنية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، أدى ارتفاع التضخم الذي يعود أحد أسبابه إلى العراقيل الناجمة عن الحرب، إلى حرمان الفقراء من الطعام.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن في 20 كانون الأول الماضي، أن واشنطن ستبدأ منح استثناءات شاملة لبرامج العقوبات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، لضمان استمرار تدفق المساعدات الغذائية وغيرها من المساعدات.

وتقول “نيويورك تايمز” إن الهدف من هذا الإجراء هو التأكد من أن المنظمات لن تحجب المساعدات خوفا من انتهاك العقوبات الأمريكية، والتي وبحسب مراقبين تزيد من حدة المعوّقات لوصول المواد الغذائية اللازمة، لتلبية احتياجات شعوب العديد من الدول.

وشهدت صادرات أوكرانيا من الحبوب والبذور الزيتية انخفاضاً حاداً خلال الفترة من آذار إلى تشرين الثاني، إذ بلغت ما معدله 3.5 ملايين طن من الحبوب والبذور الزيتية شهرياً، بعد أن كانت تُصدّر في السابق 5 إلى 7 ملايين طن شهرياً، وفق الصحيفة الأمريكية.

شاهد أيضاً : سوريا ثاني أكبر المستوردين للنفط الإيراني

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى