آخر الاخبارسياسة

بعد 15 جولة.. انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب الأمريكي

تمكّن النائب الجمهوري كيفن مكارثي، اليوم السبت، من انتزاع الأصوات اللازمة لانتخابه رئيساً جديداً لمجلس النواب الأمريكي بعد 15 جولة تصويت.

وبحسب نتائج التصويت، الذي عرضته معظم القنوات التلفزيونية الأمريكية، حصل مكارثي على 216 صوتاً، وحصل منافسه الديمقراطي حكيم جيفريز على دعم 211 من أعضاء مجلس النواب، فيما اختار 6 أعضاء عدم الإدلاء بأصواتهم لأي شخص.

ويتطلب انتخاب رئيس لمجلس النواب، ثالث أهم منصب في النظام السياسي الأمريكي، بعد الرئيس ونائبه، غالبية 218 صوتاً.

تابعونا عبر الفيسبوك

وكان مكارثي قد وجد صعوبةً بالغة في جمع الأصوات في الجلسات السابقة، بعد الخلافات التي عصفت داخل الحزب الجمهوري على طرح اسمه رئيساً، ما حال سابقاً دون حصوله على الأصوات اللازمة لضمان انتخابه.

وبعد خسارته للجولات السابقة، قام مكارثي بإغراء زملائه في الحزب الجمهوري ممن يعارضون ترشّحه للرئاسة، عبر وعدهم بتقديم الدعم إليهم في الاستحقاقات المقبلة، بشأن قيادة الغرفة التشريعية، في مُقابل تقديم تنازلات سياسية إليه كي يتمكن من الفوز برئاسة المجلس.

وفشل مجلس النواب الأمريكي في 14 محاولة سابقة في انتخاب رئيس جديد له، بسبب خلافات الجمهوريين.

وكان الجمهوريون نجحوا في حصد الغالبية من الديموقراطيين في مجلس النواب الأمريكي، ما يضمن لهم قاعدة تشريعية وإن بغالبية ضئيلة تتيح لهم معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن خلال العامين المقبلين، وسط انقسام السلطة في الكونغرس.

حيث أشار الجمهوريون إلى أنهم سيكونون أكثر إحكاماً فيما يتعلق بتدفق المساعدة الأمريكية على أوكرانيا، كما يخطط الجمهوريون لاستخدام سلطتهم الجديدة للبحث في بعض قرارات السياسة الخارجية لبايدن، وكذلك الأنشطة التجارية الدولية لابنه هانتر بايدن.

شاهد أيضاً تفاصيل المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى