آخر الاخبارسياسة

حتى قبل التصديق.. الناتو سيدافع!

صرح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، بأن الناتو زاد من وجوده في السويد وفنلندا منذ أن تقدمت الدولتان بطلب عضويتهما في الحلف، ومن غير المعقول عدم الدفاع عنهما على الرغم من عدم اكتمال التصديق من قبل جميع الدول الأعضاء.

وأوضح ستولتنبرغ، في مؤتمر أمني عقد في مدينة سالين السويدية، أن الناتو عزز وجوده في السويد وفنلندا، كما تشارك الدولتان الآن في اجتماعات الحلف وتندمجان في التعاون العسكري، ولا أتخيل أن يقف الحلف مكتوف الأيدي إذا كان أمن السويد وفنلندا مهدداً.

وأضاف، أن 28 دولة من أصل 30 من حلفاء الناتو، وقعوا على بروتوكولات انضمام الدولتين، وأنا على ثقة من أننا سنرحب بكما بحرارة كأعضاء كاملي العضوية في الناتو.

تابعونا عبر فيسبوك

يذكر أن فنلندا والسويد، تقدمتا رسمياً بطلبين للالتحاق بحلف شمال الأطلسي في وقت سابق، لتدشنا بذلك مسار انضمام من المتوقع أن يستغرق بضعة أسابيع، في وقت يرى فيه دبلوماسيون أن تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء، قد يستغرق حوالي عام.

وسلم سفيرا البلدين في بروكسل رسمياً، طلب الانضمام للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية.

وكان من جانبه  ستولتنبرغ رحب بالقرار، وقال بعد تسلمه طلبي الانضمام من سفيري البلدين: إنها خطوة تاريخية، سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة ضمن مساريكما للانضمام إلى الحلف.

وتعليقاً على مساعي الدولتين الالتحاق بالحلف، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن موقف بلاده واضح ونرفض انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، منوهاً إلى أن تركيا لا يمكنها قبول دول تدعم الإرهاب في الحلف.

وأضاف، نتوقع من حلفائنا أن يتفهموا أفكارنا وحساسياتنا بشأن الأمن ومساندة البعض للمنظمات الإرهابية.

وأكد أردوغان أن بلاده طالبت من قبل السويد بتسليم إرهابيين لديها لكنها رفضت الطلب التركي، والآن نرفض قبول انضمامها للناتو، مؤكداً ألّا حاجة للزيارات الرسمية من السويد وفنلندا إلى تركيا، لأن موقفنا واضح ونرفض انضمامهما للناتو.

شاهد أيضاً : مسؤول أمريكي رفيع المستوى سيزور أنقرة.. ما علاقة “سوريا” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى