آخر الاخبارسياسة

خطط دعم جديدة لأوكرانيا.. وروسيا نحن لا نحارب كييف فحسب!

أطلقت بولندا دعوة لتشكيل تحالف لتزويد أوكرانيا بدبابات قتالية حديثة، في هذا الوقت تدرس بريطانيا إمداد كييف بسلاح ثقيل، في ظل استمرار المعارك الدائرة في الحرب الأوكرانية على جبهات مختلفة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي باول جابلونسكي: إن بولندا تدعو دولاً أخرى إلى تشكيل تحالف واسع لتزويد أوكرانيا بالدبابات القتالية الحديثة، مثل الدبابات الألمانية الصنع من طراز “ليوبارد”، والتي تصنف كأحد الأسلحة الثقيلة النوعية لدى الجيوش الغربية.

كما قال جاكوب كوموتش المستشار الأمني للرئيس البولندي أندريه دودا: إن بلاده يمكن أن تكون جزءاً من مثل هذا التحالف، لكنها لن تتخذ خطوة بمفردها لأنها ليست في وضع يمكنها من القيام بذلك، مشيراً إلى أن وارسو ناقشت احتمال تزويد كييف ببضع عشرات من ذلك السلاح، وليس مئات كما ذكرت تقارير.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت وسائل إعلام بريطانية عن مصدر غربي، أن بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بالدبابات لأول مرة لمساعدتها في الحرب المستمرة.

وقالت الوسائل: إن المناقشات تجري منذ أسابيع قليلة بشأن تسليم “تشالنجر 2″، وهي الدبابة القتالية الرئيسية للجيش البريطاني إلى أوكرانيا.

من جانبها قالت إيطاليا: إن روما لن تتخذ أي قرار بشأن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا قبل شباط، وكانت إيطاليا منحت العام الماضي مساعدات لكييف شملت معدات عسكرية.

فيما يناقش المسؤولون في ألمانيا إمداد كييف بدبابات قتالية، وكانت الولايات المتحدة وألمانيا أعلنتا قبل أيام عن تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تتضمن عربات قتالية أمريكية من طراز “برادلي” ومدرعات ألمانية من طراز “ماردر”.

من جهته الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعهد بتسليم كييف دبابات خفيفة غربية التصميم، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب الأوكرانية في شباط العام الماضي.

في هذه الأثناء، قال الكرملين إن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، لن تكون قادرة على تغيير أي شيء بشكل جذري، وإن تسليم دبابات فرنسية إلى أوكرانيا، لن يغير أي شيء ولن يمنع تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة.

من جهته، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن بلاده لا تحارب أوكرانيا، وصفاً ما يجري في الوقت الحالي بأنه مواجهة مع حلف شمال الأطلسي وعلى رأسه الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال باتروشيف: إن أهداف واشنطن وحلف الناتو على المدى البعيد تتمثل في إضعاف أو تدمير روسيا بأي ثمن، وفق تعبيره.

على الجانب الأوكراني قال المستشار الرئاسي ميخائيل بودولياك: إن استهداف الأراضي الروسية هو نتيجة مباشرة لما وصفه بعدوان روسيا على بلاده.

شاهد أيضاً : سياسي تركي: “سنرسل السوريين إل بلادهم بالطبل والزمر” !

زر الذهاب إلى الأعلى