آخر الاخبارسياسة

كيف يخطط الاتحاد الأوروبي والناتو لمواجهة روسيا ؟

تعتبر مواجهة روسيا في أوكرانيا، من أولويات الاتحاد الأوروبي، الذي يسعى جاهداً للحدّ من نفوذ موسكو، في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

الاجتماع الذي ضم كبار مسؤولي حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء، صدر عنه إعلاناً مشتركاً وتعهداً من قبل المجتمعون، بتعزيز التعاون بينهم، في خضم الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، عقب توقيع الإعلان في مقر الناتو، يرافقه رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إن التعاون “أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وأضاف ستولتنبرغ: “يجب أن نواصل تعزيز الشراكة بين الناتو والاتحاد الأوروبي، ويجب أن نعزز دعمنا لأوكرانيا”.

واعتبر الأمين العام للناتو أن روسيا تريد تهديد وحدة أمن أوروبا، قائلاً “هذا لن يحدث”، داعيا إلى عدم الاستهانة بقوتها.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنهم يعملون على الاستجابة للأزمات (في إشارة إلى الحرب الروسية-الأوكرانية)، عبر تدريبات كثيرة وتحركات عسكرية لردع الهجمات.

كما أكدت مواصلة ممارسة الضغوط على الكرملين وفرض عقوبات على الدول الداعمة له.

بدوره، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إن الطرفين اتفقا على مزيد من الاستثمارات في مجال الدفاع، مؤكداُ أن أوروبا أقوى، تؤدي إلى ناتو أقوى.

وهناك 21 دولة من أصل 27 في الاتحاد الأوروبي، أعضاء في حلف شمال الأطلسي. وتسعى السويد وفنلندا حالياً للانضمام إلى هذه المنظمة. كما تقدمت أوكرانيا بطلب انضمام الى هذا الحلف.

ويُعتبر “الناتو” أحد أسباب الحرب الأوكرانية، حيث أوضح بوتين مراراً وتكراراً أنه ينظر إلى طموح أوكرانيا الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، باعتباره تهديداً وجودياً.

شاهد أيضاً سفينة روسية تُثير مخاوف واشنطن.. ما حمولتها؟

زر الذهاب إلى الأعلى