آخر الاخباررئيسيمحليات

بناءً على طلب وزير التموين.. تعديل تعرفة ركوب وسائط النقل والتكاسي.. ؟!

كشف رئيس لجنة الأسعار بمحافظة دمشق قيس رمضان لـ”كيو ستريت” أن تحديد تعرفة الركوب لوسائط النقل العامّة والتكاسي، كان بناءً على طلب من وزير التموين عمرو سالم.

وفي التفاصيل، ذكر رمضان أن تحديد التعرفة جاء على خلفية القرار لرفع أسعار المحروقات، حيث أرسل وزير التموين كتاب طلب فيه رفع تعرفة وسائط النقل العامّة (باصات النقل الداخلي والسرافيس) بنسبة 25%، و10% للتكاسي.

وأشار إلى أنه إجراءً روتينياً يتبع أسعار المحروقات، التي زادت بحسب القرار الأخير بنسبة 10%، قائلاً: «هي ليست تعرفة جديدة وإنما هي تعديل للتعرفة لتحقيق التوازن ما بينها ما بين أسعار المحروقات».

تابعنا على فيسبوك

كيف تضمن المحافظة التزام أصحاب التكاسي والسرافيس بالتسعيرة الجديدة؟

بيّن رمضان أنه تم إلزام أصحاب التكاسي والسرفيس بوضع لصاقة توضح تعرفة الركوب، وتعديل العداد للتكاسي مع وجود رقم شكاوى للمواطنين، مشيراً إلى أن المحافظة تجري بشكلٍ دوري جولات ميدانية للتأكد من الالتزام بالتعرفة الرسمية.

وكانت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق قد أصدرت قراراً بتحديد تعرفة الركوب لوسائل النقل العامة لتصبح (400) ليرة للخطوط القصيرة لغاية (10) كيلومترات للباصات والميكروباصات السرافيس للراكب الواحد و(500) ليرة للخطوط الطويلة فوق (10) كيلومترات للباصات والميكروباصات السرافيس.

كما أصدرت اللجنة قراراً بتحديد بدل خدمة سيارات الأجرة “التكاسي” العاملة ضمن المدينة بحيث أصبحت (790) ليرة سورية للكيلومتر الواحد و(9658) ليرة للساعة الزمنية و(660) لفتحة العداد و(110) ليرات قيمة الضربة بينما أصبحت مسافة الضربة (140) متراً وزمن الضربة (41) ثانية.

وفي نهاية عام 2022، رفعت وزارة التموين، أسعار المحروقات، حيث بات سعر مبيع ليتر البنزين “المدعوم” أوكتان 90 بـ 3 آلاف ليرة بدلاً من 2500، في حين رفعت سعر ليتر البنزين “الحر” إلى 4900 ليرة بدلاً من 4 آلاف.

كما رفعت سعر ليتر المازوت “المدعوم” الموزّع من قبل شركة محروقات للقطاعين العام والخاص إلى 700 ليرة بعدما كان 500 ليرة.

شاهد أيضاً: قروض تركيب الطاقات المتجددة.. “خرجت ولم تعد” !

زر الذهاب إلى الأعلى