آخر الاخبارسياسة

ملامح مصالحة ايرانية سعودية تلوح في الأفق!

تزامناً مع مساعي المصالحة السورية التركية، تلوح في الأفق ملامح مصالحة أخرى بين دولتين يمتلكتان مفاتيح الصراع في المنطقة. السعودية وايران.

حيث أعلنت إيران عن “اقترابها من إنهاء الاستعدادات للاتفاق مع الجانب السعودي حول إعادة فتح سفارتي البلدين بعد إغلاق استمر لسنوات”.

وقال رئيس لجنة الأمن الوطني والعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني شاريار حيدري، في تصريحات نقلتها وكالة “إيران فرونت بيج”، إن “الوساطة التي يقوم بها العراق الآن بين الجانبين السعودي والإيراني، نجحت في تقريب وجهات النظر وتقليل الخلافات بين الطرفين، إلى مستويات تسمح بإعادة العلاقات الرسمية”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وأكد حيدري أن “طهران ترى في موسم الحج فرصة إيجابية لإعلان إعادة العلاقات بين الجانبين”، مشيرًا إلى أن “السلطات الإيرانية تنوي إعادة افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض خلال موسم الحج المقبل”.

وأوضح أن “الجانبين الإيراني والسعودي، وصلا إلى قناعة بضرورة التعاون وترك الخلافات جانباً لاشتراكهما في مسؤولية حفظ أمن وتطوير المنطقة، بالإضافة إلى الشراكة الإقليمية.

وأعلنت السعودية قطع علاقتها الدبلوماسية مع ايران في العام 2016 ، على خلفية الهجوم على سفارة السعودية في طهران، حيث هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية وأحرقوه، تعبيراً عن غضبهم من إعدام الرياض رجل دين في السعودية.

وتحاول العراق منذ العام 2021 إجراء وساطة لاستعادة العلاقات بين الدولتين الواقعتين على حدودها، من خلال مباحثات مباشرة على مستوى منخفض التمثيل بين إيران والسعودية.

و منذ فترة قريبة، صرح عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي أن: “الحكومة (العراقية) قررت المضي بالوساطة مجدداً انطلاقاً من أن الهدوء في المنطقة ينعكس إيجاباً على العراق”.

شاهد أيضاً ما الذي دفع “تركيا” إلى تغيير حساباتها تجاه “دمشق”.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى