آخر الاخباررأس مالرئيسي

هل رفعت إيران سعر النفط المصدّر إلى سوريا؟

قالت مصادر إيرانية متابعة لزيارة وزير الخارجية الإيراني إلى سوريا أول أمس، ولقاءاته مع المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الأسد، أنها كانت ممتازة ومثمرة.

وبيّنت المصادر، أن المباحثات التي جرت خلال استقبال الرئيس الأسد للوزير الإيراني تميّزت بالإيجابية والجدية، وخاصة أن هذه الزيارة تأتي في ظل تطورات جديدة ومتسارعة تشهدها المنطقة.

ويكتسب توقيت الزيارة وضرورة التنسيق بين البلدين أهمية كبيرة، وهو ما كشفته تصريحات الرئيس الأسد خلال اللقاء، حسب البيان الرئاسي السوري، الذي اعتبر أن التنسيق بين البلدين يكتسب أهمية قصوى في هذا التوقيت بالذات، الذي يشهد تطورات إقليمية ودولية متسارعة لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت المصادر، إلى أن “إيران كما اتخذت قراراً بالوقوف إلى جانب سوريا في الحرب الإرهـابـ.ية التي تتعرض لها، فإنها مستمرة بالوقوف إلى جانبه في الحرب الاقتصادية التي تُشن عليه، ولا تطالب بالمقابل بأي ثمن لأن ما يجمع بين البلدين علاقات استراتيجية عميقة”، مشيرة إلى أن “المباحثات تناولت كل أوجه التعاون السياسي والاقتصادي، وكيفية إزالة العقبات التي تعترض تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين”.

وقالت المصادر: هناك نيّة جادة لتوقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي طويلة الأمد مع سورية، مماثلة للاتفاقية التي وقعتها إيران مع بعض القوى العالمية، وهذا يعني أن لسورية دوراً مركزياً في مستقبل المنطقة والعالم، وإيران تدعم هذا الدور.

وختمت المصادر الإيرانية، بالإشارة إلى “الحرب الإعلامية القائمة التي تستهدف إحداث شرخ في علاقات البلدين”، وكان آخرها تقرير صحيفة “وول ستريت جورنال”، حيث نفى مصدر إيراني رسمي بشدة الأنباء التي تناقلت عن ارتفاع أسعار صادرات النفط الإيرانية إلى سوريا.

وقال المصدر: إن «موضوع المعروض النفطي منسق بين القيادات العليا للبلدين، وأي معلومة تنشر خارج قيادة البلدين خاطئة وغير صحيحة»، وشدد على أن بَثّ مثل هذه الأخبار الملفقة هو للتشويش الإعلامي على الزيارة الناجحة التي قام بها الوزير عبد اللهيان لدمشق.

شاهد أيضاً : بوتين يرد على توقعات الغرب حول الاقتصاد الروسي

زر الذهاب إلى الأعلى