آخر الاخباررأس مال

بريطانيا.. بنك إنجلترا يشعر بالقلق!

تسارعت وتيرة نمو الأجور في بريطانيا، والتي يراقبها بنك إنجلترا عن كثب لتحديد وتيرة رفع أسعار الفائدة، في الأشهر الثلاثة حتى تشرين الثاني، بحسب بيانات رسمية.

وقفزت الأجور باستثناء المكافآت 6.4 % على أساس سنوي في الفترة من أيلول إلى تشرين الثاني الماضي، وهي أكبر زيادة منذ بدء التسجيل في عام 2001 باستثناء قفزات خلال جائحة كـ.ورونا، التي شهدت اضطرابات بسبب عمليات الإغلاق وتدابير الدعم الحكومية.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: إن الأجور مع احتساب المكافآت ارتفعت أيضاً 6.4 %.

وتوقع خبراء اقتصاد، ارتفاع إجمالي الأجور 6.2 % والأجور باستثناء المكافآت 6.3 %.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال مكتب الإحصاءات: إن معدل البطالة في بريطانيا استقر عند 3.7 % بالقرب من أدنى مستوى منذ نحو 50 عاماً، وهو ما يتماشى مع توقعات معظم الاقتصاديين.

ويشعر بنك إنجلترا بالقلق، من أن يجعل تسارع نمو الأجور من الصعب خفض معدل التضخم المرتفع في بريطانيا، الذي يتجاوز العشرة بالمئة حالياً.

ومن المتوقع أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي في أوائل الشهر المقبل، ويدور السؤال الرئيسي للمستثمرين حول مقدار الزيادة، وسط موازنة البنك المركزي البريطاني بين مخاطر الركود والحاجة إلى محاربة التضخم.

وارتفع الجنيه الإسترليني بعد نشر البيانات اليوم الثلاثاء 0.1 بالمئة خلال اليوم مقابل الدولار واليورو.

وأظهرت البيانات أن الوظائف الشاغرة في الفترة من تشرين الأول إلى كانون الأول تراجعت للمرة السادسة على التوالي، كما انخفضت على أساس سنوي، بمقدار 85 ألفاً، للمرة الثانية فقط منذ أوائل عام 2021، عندما كانت بريطانيا قيد الإغلاق المرتبط بكـ.ورونا.

شاهد أيضاً : ما هي توقعات خبراء النفط لعام 2023 ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى