آخر الاخباررأس مال

ما حقيقة التقارب الاقتصادي الصيني الأمريكي؟!

إحصائية صينية نشرت مؤخراً، تظهر حجم التجارة المتبادلة بين الصين وأمريكا خلال عام 2022، والبالغة نحو 760 مليار دولار أمريكي.

وفي السياق ذاته، من المقرر أن تزور وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الصين قريباً، بعد مناقشات “بنّاءة” مع نظيرها الصيني، بحسب ما أعلنته واشنطن، في الوقت الذي يسعى فيه البلدان إلى تعزيز العلاقات بينهما وتقليل التوترات.

وقالت وزارة الخزانة في بيان: إنّ اللقاء المباشر الأول بين يلين ونائب رئيس مجلس الدولة ليو هي، الذي عُقد في زوريخ، كان “صريحاً وموضوعياً وبنّاءً”.

وأضاف البيان، أنّ “كلا الجانبين اتفقا على أنه من المهم للاقتصاد العالمي، زيادة تعزيز التواصل بشأن قضايا الاقتصاد الكلّي والقضايا المالية”، كما اتفقا على “تعزيز التعاون في تمويل قضايا المناخ”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعت وزارة الخزانة الأمريكية، أن بعد “التبادل الصريح لوجهات النظر”، فإنّ يلين “تتطلّع قدماً للسفر إلى الصين، ولاستقبال نظرائها في الولايات المتحدة في المستقبل القريب”.

كما أشاد الجانب الصيني بالاجتماع، فقد وصفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) المحادثات بأنها “بنّاءة”، والنقاشات بين ليو ويلين بأنها “متعمقة وصريحة وعملية”، مشيرةً أن ليو قال: إن بلاده ترحب بزيارة يلين “في وقت مناسب هذا العام”.

جاء الإعلان بعد أيام على تأكيد زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى بكين في الخامس والسادس من شباط المقبل.

وسيكون أول وزير للخارجية الأمريكية يزور الصين منذ تشرين الأول 2018، حين توقف سلفه مايك بومبيو، المعروف بانتقاداته الحادة لبكين، فيها إثر محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في بيونغ يانغ.

وفيما تأجّجت الخلافات بين البلدين خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، فهي تتواصل بشكل أقل حدّة في ظل رئاسة جو بايدن.

وتنفق الولايات المتحدة والصين، اللتان تخوضان منافسة استراتيجية شرسة، على جيوشهما أكثر من أي دولة أخرى، لكنّ بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ أكدا أنهما يريدان خفض التوتّرات.

شاهد أيضاً : بريطانيا.. بنك إنجلترا يشعر بالقلق!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى