آخر الاخباررأس مال

محللون: 65% الركود الاقتصادي الأمريكي سيحصل هذا العام!

أشار محللون إلى إمكانية أن ينكمش النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال منتصف هذا العام بشكل متواتر، الأمر الذي سيكون منعكساً للارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة من قبل “الاحتياطي الفيدرالي”، والتي باتت تتدفق على نطاق واسع عبر الاقتصاد.

وفقاً لمسح أجرته “بلومبرغ” على 73 اقتصادياً تم إجراؤه في الفترة من 13 إلى 18 كانون الثاني الحالي، من المتوقع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 0.6% على أساس سنوي في الربع الثاني، و0.3% في الربع الثالث مع ركود الإنفاق الاستهلاكي، وتراجع الاستثمار في الأعمال، وضعف الإنتاج الصناعي.

وقدّر المحللون احتمال حدوث ركود خلال العام المقبل بنسبة 65%.

تابعونا عبر فيسبوك

ويقول جيمس نايتلي كبير الاقتصاديين الدوليين في “آي إن جي غروب”: “تتصاعد المخاوف بشأن الركود في الولايات المتحدة مع استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، في ظل اتخاذ المزيد من الشركات موقفاً دفاعياً، نتوقع تقليص خطط التوظيف والاستثمار بشكل حاد”.

ويضيف الخبراء الاقتصاديون، من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة من أدنى مستوى له في خمسة عقود عند 3.5%، إلى ما يقرب من 5% بحلول نهاية العام، حيث تقوم الشركات بتخفيض عدد الموظفين للسيطرة على التكاليف، ومن المتوقع أن تنخفض الوظائف بمقدار 45 ألف وظيفة شهرياً في المتوسط في الربع الثاني، ثم بمقدار 104 ألف في الإطار الزمني من تموز إلى أيلول.

ويمثل ذلك تحولاً كبيراً بالنسبة لسوق العمل، التي أظهرت حتى الآن القليل من علامات الضعف، إذ أضاف أرباب العمل ما يقرب من ربع مليون وظيفة في كانون الأول الماضي، ولا تزال طلبات الحصول على التأمين ضد البطالة عند مستويات تاريخية من ناحية انخفاضها.

من جهة أخرى، لا يزال من المتوقع أن تنمو الأجور بوتيرة قوية خلال معظم هذا العام، وفقاً لمسح “بلومبرغ”، ورغم أن الاقتصاديين قاموا بتعديل توقعاتهم لـ”مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي” ولـ”مؤشر أسعار المستهلكين”، إلا أنه من المتوقع أن يكون التضخم في نهاية العام أعلى بكثير من هدف “الاحتياطي الفيدرالي” البالغ 2%.

في حين أن ضغوط الأسعار تهدأ بشكل ملحوظ هذا العام، إلا أنه من المتوقع أن يُبقي “الاحتياطي الفيدرالي” سعر الفائدة القياسي مرتفعاً لبعض الوقت، ويرى الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع أن أسعار الفائدة الفيدرالية، ستكون في نطاق 4.75% إلى 5% حتى نهاية العام.

شاهد أيضاً : ما تأثير خرق سقف الدين الأمريكي على السوق العالمي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى