آخر الاخباررئيسيمحليات

المالية تضيّق الخناق على اللحامين.. وكيلو الهبرة بـ60 ألف ليرة

كشف رئيس جمعية اللحامين بدمشق أدمون قطيش لـ”كيو ستريت”، عن وجود ضغط كبير من المالية على أصحاب محال اللحوم في ناحية الضرائب التي ارتفعت من 200-300 ألف ليرة إلى 12-15 مليون ليرة، وهي أرقام باهظة جداً.

وبيّن قطيش أن الجمعية حالياً تقوم باجتماعات مع مديرية المالية من أجل تخفيض الضرائب، خصوصاً أن الربح الصافي للحام أقل من 5% على كل كيلو لحمة، علماً أنها من المفترض أن تكون 10%، مشيراً إلى أن اللحام يبيع اليوم من أجل إنفاق الكميات الموجودة لديه من اللحمة، بغض النظر عن الربح والخسارة.

كما أوضح أن المالية تفرض ضرائب بنسبة 20% على المبيع، فعلى سبيل المثال إذا كانت مبيعات اللحام 1.2 مليون، يتم احتساب المربح المقدر بـ 10%، بغض النظر عن تكاليف المحروقات واليد العاملة وإيجار المحل.. إلخ، التي قد تصل إلى أكثر من 7%.

وأضاف قطيش أن اللحام عندما يعبّر عن عدم رضاه عن الضريبة، ترد المالية بأن باب الاعتراض مفتوح، علماً أن تكلفة الاعتراض تصل إلى حوالي 450 ألف ليرة، الذي ربما لا يأتي بالنتيجة المرجوة، ومن المحتمل أن يزيد الضرائب.

تابعونا عبر الفيسبوك

وعن عدد الذبائح من الغنم والعجل يومياً بدمشق، أشار إلى أنها تصل إلى حوالي 1400 ذبيحة غنم، و70 ذبيحة عجل، وتباع بشكل كامل، منوهاً بذات الوقت إلى أن البيع خفيف جداً والإقبال ضعيف، حيث يوجد عزوف عن شراء اللحوم والفراريج.

وتابع أن ضعف القوة الشرائية والتقنين الكهربائي، الشراء بات بالأوقية والأوقية نصف، وفقط المقتدرين مادياً يشترون بالكيلو والكيليين.

واعتبر قطيش أن توفر العلف يساهم بانخفاض أسعار اللحوم، ما سيساهم بتحسن حركة البيع والشراء.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم، لفت إلى أن كيلو هبرة الغنم التي تحوي 25% دهن، تصل لحوالي 45-47 ألف ليرة، واللحم بعظمه 40-41 ألف ليرة، والعجل ذات الأسعار.

وفي جولة لـ”كيو ستريت” على الأسواق لرصد أسعار اللحوم، وصل سعر كيلو لحم الغنم بعظمه إلى 44 ألف ليرة، والهبرة إلى 60 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: ما حقيقة محاولة شاب الانتحـ.ار في حمص.. ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى