آخر الاخبارسياسة

بأمر من بايدن.. عملية إنزال أمريكية في دولة عربية

نفّذ الجيش الأمريكي عملية إنزال في الصومال أسفرت عن مقتل القيادي البارز في تنظيم “داعـ./ـش” بلال السوداني مع عشرة من رجاله، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إنّ “هذه العملية العسـ.ـكرية التي تمّ التحضير لها على مدى أشهر عديدة لم تسفر عن أي ضحايا مدنيين كما لم تتكبّد القوات الأمريكية فيها أيّ خسائر في الأرواح”.

وبحسب ما نقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين، فإنّ عملية الإنزال جرت في منطقة كهوف جبلية في شمال الصومال، وكان هدفها إلقاء القبض على السوداني، لكنّ معركة بالأسلـ.ـحة النـ.ـارية دارت بين العسكريين الأمريكيين والمسلّـ.ـحين، مما أسفر عن مقـ؟.ـتل القيادي الكبير وعشرة من رفاقه.

تابعنا عبر فيسبوك

ورفض المسؤولون التطرق إلى التفاصيل الأساسية للعملية، كما رفضوا الإفصاح عما إذا كان هناك أي تهـ.ـديد مباشر مثله السوداني على الولايات المتحدة، أو تفاصيل حول ما إذا كان قد تم جمع أي معلومات استخباراتية، وكيف نفذت القوات الأمريكية العملية أو حتى عدد الجنود الأمريكيين المشاركين.

من هو بلال السوداني؟

من خلال خبر العملية الأمريكية في الصومال، نشرت وسائل إعلام عربية موجزاً عن القيـ.ـادي المـ.ـستهدف “أبو بلال السوداني”، قائلة إنه من أبرز داعمي التنظيم المتـ.ـطرف في جميع أنحاء أفريقيا وخارج القارة.

وذكرت أن “السوداني كان متورطًا في تمويل شبكة من المنتمين لتنظيم داعـ./ش في جميع أنحاء العالم، لا سيما في أفغانستان”.

ونوّهت إلى عقوبات كانت فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على السوداني عام 2012 لمساعدته إرهـ.ـابيين أجانب على السفر إلى معسكر تدريب لحركة الشباب الإسـ.ـلامية في الصومال، وتسهيل تمويلها.

شاهد أيضاً: قائمة بأسماء الدول التي سترسل دبابات إلى أوكرانيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى