آخر الاخبارمحليات

بهارات مغشوشة بـ”النشاء” ومنظفات “فاسدة”.. إليك المواد الأكثر مخالفة في سوريا

كشف مدير المواصفات الفنية والمخابر في وزارة التجارة الداخلية باسم حميدان، أن مشتقات الحليب والألبان والبهارات والمنظفات الأكثر مخالفة.

وبيّن حميدان في تصريح لصحيفة “الثورة” المحلية، أن أكثر المخالفات بالمواد الغذائية هي من مشتقات الحليب والألبان والأجبان والبهارات والمواد المعلبة، حيث تم اكتشاف كثير من مخالفات البهارات التي تضيف النشاء في تصنيع البهارات.

وبالنسبة للمواد اللاغذائية، أشار إلى أن الأكثر تحليلاً ومخالفة هي مواد المنظفات والمشتقات النفطية والمحارم من حيث الوزن، وتم ضبط كمية من المنظفات تركيبتها مخففة، ما يزيد من استهلاك كميات كبيرة منها.

تابعونا عبر الفيسبوك

كما أكد المدير أن المديرية تعمل على إجراء التحاليل للمواد الغذائية واللاغذائية الواردة إليها في إطار التحقق من المواصفات ومدى مطابقتها للمعايير المعتمدة لتكون آمنة وصحية للمواطن وتهدف لتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح حميدان أن العينات تسحب من الأسواق والمواد المستوردة والمصدرة العابرة عبر المنافذ الحدودية القريبة دمشق ودرعا وكذلك هنالك عينات تأتي من المحافظات للتحليل في المخبر المركزي كونه مجهزاً لمختلف أنواع التحليلات للمواد الغذائية واللاغذائية.

وذكر أن إجمالي عدد العينات المحللة في مديرية المواصفات والمخابر المركزية دون مخابر المحافظات بلغ خلال العام الماضي 14773 عينة منها 14.45 عينة مطابقة و728 مخالفة، ونسبة المخالفة بلغت 15%، حيث بلغ عدد العينات الغذائية 14434 عينة منها 13790 مطابقة و644 مخالفة بنسبة مخالفة 5%.

المدير أشار إلى أن العينات اللاغذائية المحللة لدى المديرية بلغ عددها 339 منها 255 مطابقة و84 مخالفة بنسبة مخالفة 25٪ فيما بلغت واردات المديرية 1.545 مليار ليرة.

شاهد أيضاً: انخفاض نسبة مسروقات الذهب بعد هذا التعميم

زر الذهاب إلى الأعلى