آخر الاخباررئيسيسياسة

أين وصلت العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا؟

«العملية الروسية الخاصة» في دونباس، الذي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تدخل يومها الثالث، وبدلاً من أصوات الصافرات التي كانت في البداية، اشتباكات حامية الوطيس اندلعت اليوم، بين القوات الروسية والأوكرانية في العاصمة كييف، فيما توعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أمام مكتبه بعدم الاستسلام، وإلقاء السلاح.

آخر المستجدات العسكرية في أوكرانيا

لم يهداً ليل كييف ليعلن عمدتها، عن إصابة 35 شخصا بينهم أطفال في اشتباكات ليلية، وتكشف القوات البرية الأوكرانية، أنها دمرت رتلاً روسياً من خمس آليات عسكرية بينها دبابة، قرب محطة بيريستيسكا للمترو على جادة النصر في شمال غرب العاصمة.

وتحدث الجيش الأوكراني عن وقوع معارك “عنيفة” على مسافة 30 كيلومتراً إلى جنوب غرب كييف.

بينما، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات أوكرانية، وتدمير 87 دبابة و28 راجمة صواريخ و118 آلية وسيارة، و24 منصة دفاع جوي “إي 300″ و”أوسا” و48 راداراً خلال الليلة الماضية.

وأضافت الوزارة إن «الأسطول الروسي دمر 8 زوارق للبحرية الأوكرانية، كما سيطرت القوات الروسية على محطة كييف للطاقة الكهرومائية».

وهو ما نفته وزارة الطاقة الأوكرانية، حيث أكدت لوكالة إنترفاكس أن «القوات الأوكرانية وليس الروسية هي التي تسيطر على محطة كييف للطاقة الكهرومائية شمالي العاصمة».

تابعنا على فيسبوك

وبحسب وكالة رويترز، أن صاروخين أطلقهما الروس أصابا المناطق الواقعة جنوب غربي العاصمة، مشيرةً إلى أن أحدهما سقط في منطقة قريبة من مطار جولياني، إلا أن حكومة كييف ذكرت أن أحدهما أصاب بناية سكنية.

 

 

وزعم زيلينسكي، أنه قتل أكثر من 130 شخصاً بينهم مدنيون، وذلك في اليوم الأول لدخول القوات الروسية لدونباس.

صحيفة واشنطن بوست، كشفت أن الولايات المتحدة عرضت على رئيس الأوكراني إجلائه من بلاده، خشية وقوعه أسيراً بيد الروس، لكنه رفض.

وقال مسؤولون أوكرانيون وأمريكيون للصحيفة إن «زيلينسكي تعهد بالبقاء مسؤولاً عن حكومته على الرغم من المخاطر الشخصية التي يواجهها».

وذكر موقع روسيا اليوم، أن القوات الروسية تواصل تقدمها على عدة محاور في إطار عمليتها الخاصة في أوكرانيا.

كما أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى وقوع هجوم نفذته مجموعة من المتطرفين الأوكرانيين على المناطق السكنية في مدينة ستاروبيلسك باستخدام صواريخ “غراد”، أسفر عن وقوع ضحايا بين المدنيين ودمار كبير.

ونوهت الوزارة بأن قواتها المسلحة لا تستهدف المدن والبلدات، بل تتخذ جميع الإجراءات لإنقاذ حياة المدنيين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعطى فجر يوم الخميس الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث بوتين عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: الرئيس الأوكراني يرفض عرض واشنطن عليه.. بالهرب من كييف

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى