آخر الاخبارمحليات

تهريب المواشي إلى الدول المجاورة.. بمعدل 4 شاحنات بشكل شبه يومي

أكد وزير الزراعة حسان قطنا، أنه لا يمكن نفي وجود عمليات تهريب للثروة الحيوانية من بعض ضعاف النفوس، مبيّناً أن ارتفاع أسعار اللحوم طبيعي مع حلول الشتاء، مشيراً إلى أن الفلاحين ومربي الدواجن لا يربحون.

وأوضح أن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في ارتفاع الأسعار كالتغيرات المناخية وشح الأعلاف وضعف المراعي الطبيعية الذي أدى لقيام بعض المربين ببيع قطعانهم، إضافة لحدوث نسبة ذبح لأعداد لا بأس بها.

وقال الوزير: «بشكل طبيعي في بداية فصل الشتاء ترتفع الأسعار مع بداية المراعي الطبيعة وتوفر الأعلاف وإعراض المربين عن البيع، وبالتالي يحدث شح بالبيع مع البدء بتربية المواليد الجديدة، حيث يؤجل المربي البيع إلى ما بعد الربيع وهذا طبيعي ويحدث دائماً ولكن نتيجة للشح وضعف القدرة الشرائية أصبحنا نشعر بأي نقص يحصل وبأي ارتفاع على الأسعار».

وبيّن قطنا أن الفلاحين ومربي الدواجن لا يربحون في ظل ارتفاع التكاليف، وإن لم يبيعوا بخسارة فيتم البيع برأس المال، وهو ما أدى إلى خروج الكثير من المربين عن العمل لعدم كفاية رأس المال المتبقي بعد البيع للبدء بدورة تربية جديدة.

تابعنا عبر فيسبوك 

مصدر في الجمعية الحرفية للحامين بدمشق، أشار إلى وجود ارتفاع كبير في أسعار اللحوم الحمراء بأنواعها حيث تراوحت أسعار لحوم الأغنام في الأسواق ما بين 60-70 ألف ليرة، وبلغ سعر لحم العجل 50-60 ألف ليرة.

وأرجع المصدر ارتفاع أسعار اللحوم والأعلاف إلى ازدياد عمليات التهريب إلى خارج البلاد عبر المنطقة الشرقية، مبيّناً أنه يتم يومياً تجميع المواشي من أسواق نجها والرحيبة والشجرة عبر سيارات شاحنة، بمعدل 4 سيارات كل يومين تقريباً، ويتم بيع الكيلو في الخارج بين 4.5 إلى 5 دولارات.

شاهد أيضاً: كيف يحمي القانون السوري الأطفال في حال تم تشغيلهم؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى