آخر الاخبارسياسة

خطوة أمريكية قد تستفز الصين !

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه في سعي إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية في المحيط الهادئ في إطار مواجهة الصين، فتحت الولايات المتحدة سفارة في دولة جزر سليمان الواقعة في المحيط الهادئ، بعد غياب دام 30 عاماً، بحسب ما أعلنت صحيفة الغارديان البريطانية.

الوزير الأمريكي قال: “ستشكل منطقة المحيطين الهندي والهادئ -بما في ذلك جزر المحيط الهادئ- مسار العالم في القرن الحادي والعشرين، أكثر من أي جزء آخر من العالم”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وكان كبير الدبلوماسيين الأمريكيين قد أعلن عن خطط لفتح بعثة دبلوماسية في الدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ خلال زيارة للمنطقة العام الماضي، في ظل عزم وزارة الخارجية على توسيع المشاركة وتعميق التعاون الدولي مع جزر سليمان.

يُذكر أن آخر سفارة أمريكية أُغلقت في جزر سليمان في عام 1993 وسط تخفيضات في الميزانية بعد الحرب الباردة، ومثّل الولايات المتحدة هناك سفيرٌ مقره في بابوا غينيا الجديدة.

وفي بيان، الأربعاء 1 شباط، قال بلينكن إنَّ وزارة الخارجية أبلغت حكومة جزر سليمان بأنَّ افتتاح السفارة الجديدة في العاصمة هونيارا صار رسمياً اعتباراً من 27 كانون الثاني.

وأضاف بلينكن إنَّ “الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل من أجل منطقة المحيطين الهندي والهادئ لتكون حرة ومنفتحة وبيئة يمكن أن تزدهر فيها الديمقراطية”.

تأتي الخطوة الأمريكية وسط مخاوف بين واشنطن وحلفائها بشأن الطموحات العسكرية لبكين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بعدما أبرمت اتفاقاً أمنياً مع جزر سليمان العام الماضي.

شاهد أيضاً: خطوة أمريكية قد تستفز الصين !

زر الذهاب إلى الأعلى