آخر الاخباررئيسيمحليات

المركزي لـ”كيو ستريت”: يمكن استلام الحوالات بـ”الدولار”

بعدما أصدر مصرف سورية المركزي “دزينة” من التعديلات، نسفت القرارات السابقة الصادرة عنه، من أجل ضبط سعر الصرف، تواصلت “كيو ستريت” مع المصرف لمعرفة أهمية تلك القرارات وتأثيرها على الوضع الاقتصادي.

مدير مديرية العمليات المصرفية في مصرف سورية المركزي فؤاد علي، بيّن أن إصدار نشرتين، الأولى باسم “المصارف”، والثانية باسم “الحوالات والصرافة”، هي للعمليات التالية:

أولاً: الحوالات الواردة من الخارج للأشخاص الطبيعيين وللشركات أو التجار، أي لفئتين هما المواطنين والتجار.

ثانياً: الحوالات الواردة تسلم على سعر الصادر للصرف اليوم، أيّ 6650 ليرة لكل دولار.

ونوّه علي إلى أن هذا الإجراء لجذب الشريحة التي تتعامل مع “السوق السوداء”، وتوفير البيئة الآمنة وتخفيف المخاطر على كافة الأصعدة بالنسبة لهم.

تابعونا عبر فيسبوك

أما بالنسبة للهدف الرئيسي من قرار النشرتين، أكد أنه من جملة قرارات تصب بتعزيز السوق الرسمية وقطع اليد على “السوق السوداء”.

وأضاف المدير إن “المركزي قبل إصدار أيّ قرار يقوم بدراسة السوق وواقعه بشكل كامل سواء التغيرات أو المؤشرات الموجودة فيه، لذلك عندما رأى أن هناك حاجة لرفع سقف السحب اليومي إلى أكثر من 10-15 مليون ليرة، تم رفعه إلى 25 مليوناً وأكثر من ذلك بشريطة تقديم طلب للمركزي”.

وأشار علي إلى وجود قرارات أخرى صدرت سواء لدعم المصدر أو الصناعي بتمويل المستوردات، قائلاً إن «المركزي أعلن منذ عدّة أيام عن حزمة من إجراءات كان بدايتها دعم المصدرين والمنتجين والصناعيين، وصولاً إلى قرار إصدار نشرتين لسعر الصرف، مؤكداً أن المصرف يدرس بشكل دائم واقع السوق النقدي”، لافتاً إلى أن “هناك قرارات في ضوء المتغيرات الموجودة”.

كما كشف عن إلغاء المركزي لسقف السحب اليومي للحوالات، بمعنى أن أيّ حوالة تأتي إلى المصرف أو شركة الصرافة مهما كان حجمها يتم قبض ثمنها بالليرات السورية دون سقوف سحب أو التقيد بسقف الـ15-25 مليون ليرة.

وتابع مدير العمليات المصرفية، أنه لا يوجد سقف محدد بالنسبة لعملية تصريف العملات في المصرف أو شركة الصرافة.

وأوضح علي أيضاً أنه يمكن تسليم الحوالات الخارجية بالعملات الأجنبية، وذلك تبعاً للإمكانية المتاحة للمصرف وشركات الصرافة.

شاهد أيضاً: أستاذ جامعي: 7-9 ملايين دولار تحول يومياً من الخارج إلى سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى