آخر الاخباررئيسيسياسة

إليك آخر مستجدات العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا

دخلت العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا يومها الرابع، الذي سُجل فيه دخول الجيش الروسي إلى خاركيف، وفتح الرئيس الأوكراني لباب التطوع للأجانب، وفصل بنوك روسية من نظام سويفت العالمي لتحويل الأموال.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان له إن «أوكرانيا ستنشئ فيلقاً دولياً أجنبياً للمتطوعين من الخارج، وهذا سيكون الدليل الرئيسي على دعمكم لبلدنا».

ودعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الراغبين بالدفاع عن أوكرانيا للتواصل مع البعثات الدبلوماسية الأوكرانية.

بينما الكرملين تحدث عن جاهزية الوفد الروسي الذي يضم وزارتي الخارجية والدفاع والإدارة الرئاسية للتفاوض، مع الجانب الأوكراني في مدينة غوميل البيلاروسية.

إلا أن أوكرانيا لم تحبذ اللقاء في بيلاروسيا، حيث قال رئيسها فولوديمير زيلينسكي إن «المحادثات في مينسك كان يمكن أن تعقد لو لم تهاجمنا روسيا من أراضي بيلاروسيا»، وفي ذات الوقت أبدى استعداده للحوار في أماكن أخرى لا تبدي عدوانية تجاه أوكرانيا.

ورأى ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني، أن الوفد الروسي يعلم بأن ذهابه إلى غوميل بلا هدف.

كما اتهم زيلينسكي القوات الروسية بأنها تهاجم مناطق مدنية لا توجد فيها بنية تحتية عسكرية، مبيناً أن الليلة الماضية كانت مليئة وحشية والمدنيون والبنى التحتية تعرضوا للقصف.

وأعلنت القوات البحرية الأوكرانية عن إفشالها لإنزال مظلي بحري للقوات الروسية في منطقة عمليات البحر الأسود.

مسؤول أوكراني أكد أن القوات الروسية دخلت إلى وسط مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن البلاد، بينما تقاوم القوات الأوكرانية في ضواحي العاصمة كييف.

تابعونا عبر فيسبوك

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن كتيبة للقوميين الأوكرانيين قصفت مدينة ماريوبول، براجمات صواريخ ما أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين، وتدمير مبان سكنية.

وأضافت الوزارة، أن الجيش الروسي تمكن منذ بداية عمليته الخاصة في أوكرانيا، من تدمير 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية ويواصل تقدمه على عدة محاور، مشيرةً إلى استسلام 471 جندياً أوكرانياً في مقاطعة خاركوف.

كما ذكر رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك، أن «القوات الأوكرانية التي انسحبت من بلدات الجمهورية دمرت كل شيء في طريقها، وفتحت النار على المباني، وزرعت ألغاماً بالمنطقة».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعطى فجر يوم الخميس الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث بوتين عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: «زيلينسكي».. الرئيس الذي أضحك شعبه وأبكاه!

زر الذهاب إلى الأعلى