آخر الاخباررئيسيمحليات

استمر لـ5 ساعات.. اجتماع مطول بين الحكومة ورجال الأعمال في سوريا

هذا ما تضمن.. ؟!

عقد اجتماع بين الحكومة السورية برئاسة “حسين عرنوس” مع عدد كبير من الصناعيين والتجار من مختلف المحافظات في سوريا.

المصادر أوضحت أن التمثيل عن الغرف كان في حده الأدنى وكانت رغبة الحكومة اللقاء بأكثر عدد ممكن من التجار والصناعيين العاملين بالقطاع بشكل مباشر، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل، ووزير الإدارة المحلية والبيئة، ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، وحاكم مصرف سورية المركزي، ورئيس هيئة تخطيط الدولة.

رئيس مجلس الوزراء لفت إلى ضرورة متابعة الإجراءات والسياسات الوقائية بشكل قابل للتطبيق لضمان استمرار دوران العجلة الإنتاجية وقنوات التسويق الداخلي والخارجي وضمان تأمين حاجة السوق المحلية من مختلف السلع والمواد الأساسية، مشيراً للجهود التي يقوم بها قطاع الأعمال الوطني في مواجهة التحديات التي تواجه الاقتصاد السوري.

أمين سر غرفة تجارة دمشق وريفها “محمد أكرم الحلاق” أوضح في تصريحات صحفية أن «الاجتماع استمر نحو 5 ساعات استمع فيها رئيس الحكومة لكل طروحات رجال الأعمال حول الصعوبات التي تواجههم في عملهم بقطاع الصناعة والتجارة، والدخول بتفاصيل هذه المشاكل والسماع لرأيهم في إيجاد حول لهذه المشكلات».

تابعنا عبر فيسبوك 

وتقرر خلال اللقاء زيادة مدة إجازة الاستيراد للتجار لتصبح 6 أشهر بدلاً من 3 أشهر وزيادة مدة الإجازة للصناعيين لتصبح 12 شهراً بدلاً من ٦ أشهر.

والاجتماع كان مقرراً للجلوس على طاولة واحدة مع رجال الأعمال والاستماع إلى مطالبهم، وكان من المفترض عقده يوم الخميس الفائت، ولكن تم تأجيله للأمس على خلفية التطورات التي شهدها الوضع الدولي، وتغير هدف الاجتماع للاستماع إلى وجهات النظر في حل أي انعكاسات للازمة على البلد.

عضو غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق رأى أنه من المؤكد تأثر سوريا بالأزمة الأوكرانية ومنعكساتها، قائلاً: «إلا أن التأثير الأكبر على واقع توفر المواد وأسعارها هو ارتفاع الأسعار عالمياً وضخامة تكاليف الشحن، وذلك ما ينعكس على التكلفة وارتفاع الأسعار».

ورأى الحلاق أن «الناظم للسوق والأسعار هو مبدأ العرض والطلب، وهو ما يحدد ارتفاع سعر سلعة أو انخفاضها»، قائلاً: «من الطبيعي أن يرفع التاجر سعر السلعة في حال ارتفع سعرها عالمياً أو عند ارتفاع تكلفتها، وذلك حتى يتاح له ترميم مخزونه عبر الاستيراد مرة أخرى وتوفير المادة في السوق».

شاهد أيضاً: استيراد سوريا من أوكرانيا متوقف منذ سنوات.. ولكن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى