آخر الاخباررئيسيسياسة

هل أدى الزلزال إلى حدوث تغيير في موقع تركيا ؟

أثارت تصريحات لمدير المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين كارلو دوليوني الجدل، بعد قوله إن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا فجر الاثنين، أدى إلى حدوث تحول جيولوجي في المنطقة.

وقال دوليوني لصحيفة “كورييرا ديلا سيرا” الإيطالية إن الدرع الجيولوجي في تركيا تحرّك 3 أمتار باتجاه الجنوب الغربي، فيما تحركت الصفيحة العربية حوالي 3 أمتار باتجاه الشمال الشرقي.

وأضاف: “نحن نتحدث هنا عن هيكل في المنطقة الحدودية بين الصفيحة العربية وصفيحة الأناضول، حيث كان الحجم الإجمالي للكسر لا يقل عن 150 كيلومتراً”.

تابعنا عبر فيسبوك

وسائل إعلام عربية تناولت تصريحات الخبير الإيطالي بالتفنيد والتوضيح، وأجرت قناة “أون” المصرية لقاء مع الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر.

وعلّق القاضي على الحديث بالقول: إن كلام “دوليوني” يحتاج لتدقيق لأن ذلك في حال حدوثه هو تغير جيولوجي كبير، ويحتاج دعماً فنياً على الأرض إذا حديثه مرصود من عبر الأقمار الصناعية.

وأشار الخبير المصري إلى أن الزلازل من الطبيعي أن تحدث تحركاً للقشرة الأرضية، “لكن مسافة 3 أمتار التي تحدث عنها الخبير مسافة كبيرة جداً ونحتاج لتدقيق لهذه البيانات على أرض الواقع”.

وتوقع القاضي في حديثه مع الإعلامية المصرية لميس الحديدي أن تشهد المنطقة هدوءاً تدريجياً خلال الساعات المقبلة بعد سلسلة هزّات ارتدادية حدثت بسبب أن تركيا محاطة بفوالق وأحزمة، جرى استفزازها بالزلزال، بحسب قوله.

شاهد أيضاً: الأماكن الأثرية ضحية الزلزال في سوريا وتركيا

زر الذهاب إلى الأعلى