آخر الاخبارمكس

تغيّر “غريب” في بحر الإسكندرية… ما علاقة زلزال تركيا وسوريا؟

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً من مدينة الإسكندرية المصرية، وقد تغيّر لون البحرفيها إلى اللون الأسود، مشيرين إلى علاقة مباشرة مع الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين الماضي.

ورغم أنه مشهد مألوف بالنسبة لسكان الإسكندرية بسبب ظاهرة أطلقوا عليها اسم “النوّات، فإن البعض حاول ربط ما حدث من تغيّر في لون البحر بالزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وحول الظاهرة الغريبة، نقلت وسائل إعلام مصرية عن الدكتور عمر زكريا رئيس معهد علم البحار، توضيحاً يفسّر فيه أسباب الارتباط بين النوّة وتغيُّر لون مياه البحر.

تابعنا عبر فيسبوك 

وقال زكريا “إن الإسكندرية تشهد حالياً إحدى النوّات، وهي ظاهرة مناخية يحدث فيها هبوب شديد للرياح، ما يثير اضطراب البحر، ويتسبب في تقليب رماله، فتنتقل من القاع، وتصبح معلقة في المياه، وهو ما يؤثر على نفاذية المياه للضوء، فيشعر المشاهد بأن لون المياه أسود”.

وشبّه زكريا ذلك بكوب من الشاي يكون “التفل” الخاص به في قاع الكوب، فيكون اللون صافياً، لكن عند التقليب يتغير اللون، ويضيف: “مع الفارق، فإن الرياح تقوم بدور الملعقة مع البحر، وتقوم بتقليب رماله فتظل عالقة وعندما تهدأ الرياح ستهبط الرمال مجدداً إلى القاع، ويعود لون المياه إلى طبيعته”.

وكان كورنيش مدينة الإسكندرية شهد قبل أيام هبوطاً أرضياً، ما جعل كثيرين يربطونه أيضاً بالزلزال، ليوضح الدكتور زكريا الأمر بأنه ناجم عن ارتفاع الأمواج وتآكل التربة الإسمنتية وعوامل التعرية، بالإضافة إلى عدم وجود مصدّات وحواجز للأمواج في بعض المناطق، مؤكداً أن لا علاقة للزلزال بذلك.

شاهد أيضاً: هكذا يتم احتساب قوة الزلازل ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى