آخر الاخبارمحليات

كيف تعاملت الجمعيات الخيرية في سوريا مع الكارثة؟!

أظهرت الجمعيات الخيرية في سوريا نشاطاً ملحوظاً، لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الأسبوع الفائت، مع العمل بكامل الطاقة والإمكانيات لمساعدة المتضررين في المناطق المنكوبة.

وعادة هذه الجمعيات، تعمل بشكل إضافي في مناسبات مثل شهر رمضان المبارك وغيرها، حيث يقدمون وجبات إفطار مجانية للمحتاجين، لكنهم الآن أمام واجب ضخم قد يستمر لأشهر.

وجدير بالذكر أنه بعد الزلزال المُدمر الذي ضرب البلاد، قررت جمعية مبادرة مطبخ ساعد الخيرية إنشاء مطبخ خيري يقدم وجبات مجانية طوال العام.

وفي الوقت الحالي، توزّع ما بين 2500 إلى 4 آلاف وجبة يومياً في حلب شمالي سوريا، وتخطط لتوسيع قدرتها حتى تتمكن من توزيع ما يصل إلى 40 ألف وجبة يومياً.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي ضوء ذلك، قال عصام حبال، رئيس مبادرة مطبخ ساعد: إنه في المطبخ الخيري الذي افتتحوه في حلب، أظهر السوريون تضامناً لا مثيل له خلال كارثة الزلزال، مع تقديم كل منزل المساعدة إلى المحتاجين.

وأضاف “هذا عمل جماعي يقدم خدمة لمجتمعنا، في الواقع ، يُظهر تكاتف المجتمع مع بعضه البعض، في لحظة من اللحظات لم يكن في سوريا طائرة إغاثة واحدة، ولكن كل بيت في سوريا كان لديه طائرة إغاثة يرسلها بغية المساعدة، سواء من الملابس أو الأدوية أو الطعام أو المال “.

وأردف أن السوريين “أثبتوا للعالم ولأنفسنا، وهو الأهم، أنهم جميعا بيت واحد، لا يعيش كل منهم في محافظته”.

وفي المطبخ الخيري، كان المتطوعون يعملون بجد ونشاط كخلية نحل، فبعضهم يقطعون الخضار، والبعض الآخر يصنع الأرز في قدر كبير، وآخرون ينقلون علب الطعام إلى السيارات ليتم تسليمها إلى ملاجئ النازحين والمتضررين من الزلزال.

كما أشار حبال، إلى أن مجموعته في حلب تتكون من 150 متطوعاً، يعملون على مدار الساعة لتأمين طرود الطعام للمتضررين.

وفي مكان آخر في حلب، قامت جمعية خيرية أخرى بطهي الطعام للنازحين.

وفي السياق ذاته، قال إياد أبا زيد، عضو مجلس إدارة جمعية البر والإحسان الخيرية: إنه ينبغي على الجمعيات الخيرية المحلية مساعدة المتضررين السوريين، دون النظر إلى المساعدات الخارجية، لأنهم أهلنا.

وتابع قائلاً: إن “الناس يشعرون بألم بعضهم البعض، ويعرفون حجم المعاناة وما حدث، فأنهم هنا مع بعضهم البعض “.

وفي الوقت نفسه، شدد على أهمية الجمعيات الخيرية المحلية في مواجهة الصعوبات، قائلاً: إن العاملين في المجال الإنساني الأجانب يأتون ويذهبون، مع بقاء المواطنين معاً في البلاد، لذلك، يجب أن يساعدوا بعضهم البعض”، لافتاً إلى أن جمعيته الخيرية توزع 1500 وجبة يومياً.

ومن جانبها، أفادت الأمم المتحدة مؤخراً، بأن الزلزال الذي ضرب سوريا، تسبب في تشريد 5.3 مليون شخص، بينما أعلنت وزارة الصحة السورية أن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1414 ضحـ.ـية، مع تسجيل 2349 إصابة.

شاهد أيضاً : توقيف 23 شخصاً بمحاولات سرقة منازل متضررين

زر الذهاب إلى الأعلى