آخر الاخباررأس مال

انهيار تاريخي لليرة اللبنانية.. واحتجاجات على تردي الأوضاع!

واصلت الليرة اللبنانية هبوطها المدوّي السريع نحو مستويات منخفضة غير مسبوقة، حيث قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات اليوم الخميس 16 شباط 2023، في السوق السوداء اللبناني.

وهوى سعر الليرة اليوم ليسجل الدولار الواحد أكثر من 75 ألف ليرة، وهو مستوى متسارع في التراجع يشير إلى أن الورقة الخضراء الواحدة قد تسجل 100 ألف ليرة في 2023، إذا ما استمرت وتيرة الهبوط الرهيبة على هذا النحو.

ومع بداية شهر سباط الحالي، أعلن مصرف لبنان المركزي عن سعر صرف رسمي جديد لليرة عند 15 ألفاً للدولار الواحد.

ويشكل ذلك خفضاً عن سعر الصرف السابق بنسبة 90%، بعد أن ظل السعر الرسمي 1507.5 ليرة للدولار دون تغيير لمدة نحو 25 عاماً.

وقال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: إن التغيير خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي تماشياً مع مطالب صندوق النقد الدولي.

تابعونا عبر فيسبوك

والانهيار السريع الذي حصل مؤخراً للعملة اللبنانية، والذي أدى إلى قفزة بلغت 12500 ليرة في 7 أيام، من مستوى 64 ألفاً إلى 76500 ليرة للدولار الواحد، جاء بعد أن شلت قدرة مصرف لبنان على التدخل كقائد للسوق من خلال منصة صيرفة، بالإضافة إلى الصراع بين القضاء والمصارف هو جزء أساسي من الأزمة، وأخذ طابعاً أكبر من لبنان مع تدخل القضاة الأوروبيين، وإمكانية ادعائهم على مصرفيين كبار في لبنان.

ويتجه سيناريو العملة اللبنانية إلى مزيد من الانهيار لسببين، أولهما عملية تسديد ودائع الدولار بالليرة اللبنانية، وثانيهما عملية تمويل عجز الموازنة العامة عن طريق طباعة الليرة، وسيتصاعد هذا المسار خلال الفترة المقبلة في ظل الحديث عن تسديد نحو 20 مليار دولار من الودائع بالليرة اللبنانية، التي باتت عملة متدهورة لا قيمة لها.

ووفقًاً لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتباراً من شباط 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقاً لبيانات مصرف لبنان المركزي.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية، فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

تابعونا عبر فيسبوك

وتراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الخميس بين 75,000 ليرة و75,500 ليرة، مقابل 73000 ليرة و73500 ليرة أمس، بحسب منصة “lirarate”.

بينما وصل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، إلى 43600 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلاً عن الكشف عن الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام لبنانية بأن مسلحين جالوا على المحال التجارية في مدينة طرابلس، وأطلقوا النار في الهواء لإرغام أصحابها على الإغلاق احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وبعد انهيار غير مسبوق بقيمة العملة.

وأقدم عدد من المحتجين على قطع الطريق المؤدي إلى سرايا طرابلس، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار.

كما قطع أهالي طرابلس شوارع الميناء والبداوي ببسطاتهم وأشعلوا الإطارات، وقطعت الطرق التالية: أتوستراد التبانة، الرفاعية، الزاهرية، ساحة النور، جبل محسن، شارع سوريا، الميناء وأوتوستراد البداوي.

شاهد أيضاً : استغلال خليجي للأزمة المالية المصرية!

زر الذهاب إلى الأعلى