آخر الاخباررأس مال

397 مليون دولار لسوريا.. هل تلبي الدول نداء الأمم المتحدة؟!

دعت الأمم المتحدة على لسان أمينها العام أنطونيو غوتيرش، إلى ضرورة جمع ما يقارب 400 مليون دولار أمريكي، لدعم سوريا في مواجهة الأزمة التي خلّفها الزلزال المدمر.

وقالت الأمم المتحدة، إن غوتيريش يدعو المجتمع الدولي، إلى دعم نداء إنساني بقيمة 397 مليون دولار أمريكي لشعب سوريا التي دمرها الزلزال، مؤكداً أن هذه “لحظة للوحدة وللإنسانية المشتركة والعمل المتضافر”، دون أن تحدد طريقة توزيع المبلغ أو القطاعات التي سيشملها.

وتأتي دعوة غوتيريش بعد يوم من حصول الأمم المتحدة على موافقة الحكومة السورية، على فتح معبري “باب السلامة” و”الراعي” الحدوديين مع تركيا، من أجل إدخال المساعدات إلى شمال غربي سوريا، استجابة لزلزال ضرب المنطقة في 6 من شباط الحالي.

وبحسب بيان صادر الاثنين 13 من شباط، رحب غوتيريش بقرار الرئيس السوري بشار الأسد، فتح المعبرين لفترة أولية مدتها ثلاثة أشهر، “للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب”.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّنت الأمم المتحدة، أن هذا المبلغ “سيغطي فترة 3 أشهر وسيساعد في تأمين الإغاثة المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها لما يقرب من 5 ملايين سوري”.

واعتبرت أنه “يجب أن تمر المساعدات من جميع الجهات إلى جميع الجهات، عبر جميع الطرق دون أي قيود”.

وقال غوتيريش: “لا ينبغي أن تتفاقم معاناة الإنسان إثر هذه الكارثة الطبيعية بسبب العوائق التي من صنع الإنسان، الوصول والتمويل والإمدادات”.

وفي 6 من شباط الحالي، ضرب زلزال جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية، وبلغ عدد الوفيات الكلي إثر الزلزال في عموم سوريا إلى 3688 حالة وفاة 14749 إصابة، في حصيلة قابلة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث عن ضحايا تحت الأنقاض.

وارتفع عدد الوفيات جراء الزلزال المدمر في تركيا إلى 31974 حالات وفاة، وفق بيانات إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) في “حصيلة غير نهائية”.

شاهد أيضاً : بالأرقام.. ما هي خسائر سوريا جرّاء الزلزال المدمّر؟

زر الذهاب إلى الأعلى