آخر الاخباررئيسيسياسة

المدنيين يمكنهم مغادرة كييف بـ«حرية».. والمفاوضات الروسية-الأوكرانية تنطلق

آخر مستجدات الحرب في أوكرانيا

مازالت العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا مستمرة لليوم الخامس على التوالي، حيث يواصل الجيش الروسي استهداف البنية العسكرية في البلاد من أجل حماية المدنيين الموالين لروسيا، بالتزامن مع انطلاق المفاوضات الروسية-الأوكرانية في مقاطعة بيلاروسية.

وبات بإمكان المدنيين مغادرة كييف بحرية، وفقاً للجيش الروسي، الذي أشار إلى أن السلطات الأوكرانية تستخدمهم كدروعٍ بشرية.

وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، أن كل المدنيين في المدينة يمكنهم مغادرة العاصمة الأوكرانية بحرية عبر الطريق السريع كييف-فاسيلكيف، متحدثاً عن التفوق الجوي الروسي في كل أنحاء أوكرانيا.

وفي ذات الوقت، أعلن كوناشينكوف عن وقوع قتلى وجرحى وأسرى في صفوف القوات الروسية، إلا أن خسائر القوات الأوكرانية أكبر بأضعاف، على حد قوله.

كما نشرت قناة “زفيزدا” التابعة للدفاع الروسية صوراً تظهر تدمير طائرات أوكرانية من طراز “ميغ-29” على مدرج مطار في مدينة إيفانو فرانكيفسك غربي أوكرانيا.

بينما، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية أن القوات العسكرية التابعة لأوكرانيا قصفت رتلاً من الآليات العسكرية الروسية بالقرب من منطقة ماكاريف على بعد 60 كيلومتراً من العاصمة كييف.

وبحسب الوكالة، أن «عدد القتلى الروس في المعارك الجارية ارتفع إلى 4500».

تابعونا عبر فيسبوك

كما كشفت شركة الصناعات الدفاعية الأوكرانية، عن تدمير أكبر طائرة شحن في العالم، وهي أوكرانية الصنع من طراز “أنتونوف-225″، أثناء قصف روسي على مطار غوستوميل.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الروسية-الأوكرانية التي بدأت اليوم، في مقاطعة غوميل البيلاروسية، من أجل التفاوض وبحث التهدئة بين البلدين، أكدت الرئاسة الأوكرانية أن الهدف الأول لهذه المحادثات هو وقف الأعمال القتالية الروسية، وسحب الجيش الروسي من البلاد.

وفي وقت سابق، لفت المفاوض الروسي ومستشار الكرملين فلاديمير مدينسكي إلى أن موسكو تريد التوصل إلى “اتفاق” مع كييف، يصب في مصلحة الطرفين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن أمس، عن وضع قوات الردع النووي في حالة تأهب قصوى، وذلك بالتزامن مع إعلان أوكرانيا عن تصديها لمحاولات من القوات البرية الروسية للاستيلاء على مراكز حضرية.

وأعطى بوتين فجر يوم الخميس الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضا: كيف ستؤثر الحرب في أوكرانيا على الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط؟

زر الذهاب إلى الأعلى