آخر الاخباررئيسيسياسة

كيف ستؤثر الحرب في أوكرانيا على الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط؟

توجس عالمي من الحرب في أوكرانيا، وسوريا لن تكون بمنأى عن تداعياتها، لذلك كيف ستؤثر الحرب هناك على الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط؟

اعتبرت أستاذة الجيوبوليتيك في كلية العلوم السياسية بجامعة دمشق فاتن السهوي في حوار خاص مع جريدتنا، أن انعكاس العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على المنطقة سيكون من خلال تحولها إلى ساحة تنافس جيوسياسي بين القوى الأوراسية والأطلسية.

وأوضحت السهوي أن «الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة ستحاول استخدام نفوذها لتفرض على دول المنطقة التي تتبع السياسات الأمريكية الالتزام بمواقفها وسياساتها ضد روسيا».

وتوقعت أن تفرض هذه الدول على دول الخليج زيادة إنتاجها من الطاقة، والالتزام بالعقوبات ضد روسيا، إضافةً إلى اتخاذ مواقف سياسية وإجراءات دبلوماسية ضدها.

الأستاذة الجامعية أنه سيؤدي إلى تعقيد المشهد في المنطقة التي تعاني أصلاً من الأزمات كما أن الانعكاس الاقتصادي سيكون الأبرز خاصة في مجال الطاقة الغذاء.

تابعونا عبر فيسبوك

مع الوجود الأمريكي والروسي على الأراضي السورية، هل تتحول سوريا لساحة مواجهة بين الطرفين؟

قالت السهوي إنه «من الممكن أن تنعكس هذه التطورات سلباً، حيث ستكون سوريا ساحة مواجهة وتنافس وصراع بين روسيا والولايات المتحدة».

وأشارت إلى أنها «قد تتمثل بشكل مواجهات واحتكاكات بين القوات الروسية والأمريكية، المتواجدة على الجغرافية السورية، إضافةً إلى التصعيد المحتمل من قبل الميليشيات الكردية المدعومة أمريكياً».

وفيما يتعلق بالسياسة، تحدثت الأستاذة عن الموقف الرسمي السوري الداعم لروسيا في عمليتها بـدونباس، وهو ما اعتبرته إعلاناً سورياً واصطفافاً في المحور الأوراسي، التي تقوده روسيا في مواجهة القوى الأطلسية.

وبيّنت أن هذه التطورات قد تنعكس على المسار السياسي لتسوية الأزمة السورية، وخاصةً على عمل اللجنة الدستورية، التي من المفترض أن تعقد جلسة قادمة في آذار المقبل.

وتابعت أنه «قد يكون ذلك بشكل إعاقة من قبل المعارضة المدعومة أمريكياً، وتصلب في المواقف وعدم الخروج بنتائج إيجابية لهذه الجولة، وذلك إرضاءً لرغبة الأمريكية، وهو ما سيكون ورقة ضغط بوجه روسيا».

كما نوهت السهوي إلى أن ما نشهده اليوم على الساحة السياسية، هو حرب باردة جديدة بين القوى الأطلسية والأوراسية تتمثل في روسيا ومعها الصين ودول أخرى تعاني من السياسات الغربية الأطلسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعطى فجر يوم الخميس الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث بوتين عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: إليك آخر مستجدات العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى